الكويت: افتتح في الكويت مساء الاحد المقر الجديد لبيت الأمم المتحدة في منطقة مشرف والمهدى من حكومة دولة الكويت بحضور رئيس مجلس الوزراء و الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية ووزير النفط بالوكالة الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح . كما حضر الافتتاح الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء فيصل محمد الحجى بوخضور ونائب وزير شؤون الديوان الاميرى الشيخ على جراح الصباح وعدد من الوزراء. ويضم المبنى مكاتب جميع منظمات الأمم المتحدة العاملة في الكويت .

وقد سلط نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية ووزير النفط بالوكالة الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح في كلمته خلال الحفل الضوء على تزامن افتتاح بيت الامم المتحدة بالكويت مع اقتراب الذكرى ال18 لتحرير دولة الكويت بما يمثله ذلك من تجسيد لمبادىء هذه المنظمة الدولية . وقال quot; لولا المبادىء التي التزمت بها الامم المتحدة ماكنا لنقف هنا اليومquot;.

واعتبر ان quot;غزو الكويت وتحريرها من قبل قوات التحالف يسلط الضوء بقوة على أهمية الحفاظ على هذه المؤسسة باعتبارها صوت الحقيقة ووسيلة لحماية حقوق الناس في جميع أنحاء العالمquot;. واضاف الشيخ محمد ان quot;المجتمع الدولي يقف الآن امام تحديات كبيرةquot; مجددا التأكيد على دعم الكويت لمنظمة الأمم المتحدة وهيئاتها ومؤسساتها في مسيرة تحقيق السلام والأمن العالميين والحفاظ على حقوق الانسان.

ومن جانبه اعرب بان كي مون عن اعجابه بنمط بناء بيت الامم المتحدة الذي هو هبة من حكومة الكويت مشيرا الى ان quot;هذا المبنى هو أكثر من مجرد هبة بل رمز للعلاقات المتميزة والمتينة بين الكويت والامم المتحدة ..ونحن نطمح لتلبية توقعاتكم quot;. واكد ان مقر الامم المتحدة في الكويت quot; سيقدم كل مايمكنه لفائدة شعوب هذه المنطقة quot;وأعرب عنquot; امتنانه العميق للحكومة الكويتية على هذه اللفتة.