الكويت: وصف امين الشؤون العربية بأمانة اللجنة الشعبية العامة للاتصال الخارجي والتعاون الدولي في ليبيا محمد الطاهر سياله القمة العربية الاقتصادية التي تبدأ اعمالها الاثنين بـquot;التاريخيةquot;.

وتمنى سياله في تصريح عقب ترؤسه اجتماعا تنسيقيا عقد في قصر بيان لوزراء الخارجية في دول اتحاد المغرب العربي ان تحقق القمة طموحات الشعب العربي وتفعل التجارة البينية فيما بين الدول العربية معربا عن اعتقاده في ان تكون قراراتها quot;مهمة وكبيرةquot;. وردا على سؤال اوضح سياله انه جرت العادة ان يعقد وزراء الاتحاد المغاربي اجتماعا للتنسيق حول القمة والمواضيع المطروحة فيه quot;اذ ستكون اراء وافكار الدول المغاربية واحدة قدر الامكانquot;.

من جهته عبر وزير الشؤون الخارجية الجزائري مراد مدلسي عن الامل في تكون القمة العربية الاقتصادية quot;خطوة ايجابية في توحيد صف الفلسطيني والصف العربي وتحديد موقف عربي موحد ازاء الوضع في فلسطين والعمل على ايجاد حل نهائي للقضية الفلسطينية من خلال خلق دولة فلسطينة حرة عاصمتها القدس. واوضح ان الوطن العربي يمر بظروف صعبة quot;ولا بد من حلقات منها حلقة قمة الكويت الاقتصادية ينبغي على اثرها اتخاذ خطوات ايجابية بناء على مقرراتها قبل عقد قمة قطر بعد شهرين حيث سيتم تكملة مشوار العمل العربي المشترك quot;.

وقال مدلسي ان الشعب الفلسطيني يمر بظروف صعبة وأليمة ينتظر من القمة اتخاذ خطوات ايجابية. واشار الى ان هناك قاسما مشتركا يجمع الدول العربية ازاء القضية المشتركة ولكن هناك اختلافا نوعا ما فيما بينها ويجب دراسة هذه المواقف وتحليلها للوصول ولو بصفة تدريجية الى موقف عربي واحد مثل المبادرة العربية للسلام. وحضر الاجتماع الى جانب ليبيا والجزائر وزراء كل من تونس والمغرب وموريتانيا.