بروكسل: دعا رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الإثنين المجتمع الدولي إلى إحترام فوز حماس الإنتخابي والإمتناع عن تهميشها، بعد وقف إطلاق النار الذي أعلنته إسرائيل وحماس كل من جهة. وصرح اردوغان في مؤتمر نظمه في بروكسل مركز الفكر الاوروبي quot;بوليسي سنترquot; انه quot;علينا الا نحشرهم في الزاوية لان ذلك لن يؤدي الا الى تعزيز التطرفquot;.

وذكر اردوغان ان حماس فازت باغلبية واسعة في الانتخابات في قطاع غزة في حزيران/يونيو 2007. وقال quot;اذا اردنا ان تتقدم الديموقراطية في هذه المنطقة علينا احترام قرار الناس الذين توجهوا الى صناديق الاقتراعquot;. واضاف رئيس الوزراء التركي الذي توجه الى بروكسل لمحاولة انعاش مفاوضات انضمام بلاده الى الاتحاد الاوروبي quot;هل نريد ديموقراطية، ام ديموقراطية مراقبة؟ نطالب بالديموقراطية لكننا في الوقت نفسه لا نحترم خيار الناسquot;.

ويعتبر الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة حركة المقاومة الاسلامية (حماس) منظمة ارهابية ويرفضان اقامة علاقات معها طالما لم تعترف بدولة اسرائيل ولم تعد عن خيار العنف، عملا بتوصيات اللجنة الرباعية للشرق الاوسط (الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وروسيا والامم المتحدة). واعتبر اردوغان ان حزب العدالة والتنمية الحاكم المنبثق من التيار الاسلامي الذي ينتمي اليه كان ضحية ضغوط مشابهة في البداية. وطالب اردوغان باعطاء حماس الوقت لاثبات ما تستطيع فعله. واكد انه في حال فشلها في تحسين ظروف حياة الفلسطينيين، فسيتم اقصاؤها عبر صناديق الاقتراع.