القدس: أعلن زعيم المعارضة اليمينية في إسرائيل بنيامين نتانياهو الذي ترجح إستطلاعات الرأي ان يكون رئيس الوزراء المقبل، الثلاثاء أن الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما يتفهم quot;يأسquot; الاسرائيليين. وقال نتانياهو لاذاعة الجيش الاسرائيلي قبل ساعات من تنصيب اوباما رسميا في واشنطن quot;تشكل لدي الانطباع بان باراك اوباما يتفهم جيدا يأسنا وضراوة الاعداء الذين نقاتلهمquot;. ويشير زعيم الليكود اكبر احزاب المعارضة اليمينية، بكلامه هذا الى حركة حماس.

وقد شنت اسرائيل هجوما عسكريا على قطاع غزة استمر 22 يوما وانتهى الاحد بعد مقتل اكثر من 1300 فلسطيني، بهدف معلن هو وقف الصواريخ التي تطلقها الحركة من القطاع على الاراضي الاسرائيلية. وتابع نتانياهو ان اوباما quot;يفهم ايضا المخاطر الناتجة عن حيازة ايران سلاحا نووياquot;.

وتشير آخر استطلاعات الرأي الى ان نتانياهو هو الاوفر حظا لتولي رئاسة الحكومة بعد الانتخابات التشريعية المقررة في العاشر من شباط/فبراير. وتتهم اسرائيل والولايات المتحدة طهران بالسعي لحيازة السلاح النووي ولم تستبعد الدولة العبرية الخيار العسكري من اجل وقف البرنامج النووي الايراني، فيما تؤكد الجمهورية الاسلامية ان هذا البرنامج محض مدني.

من جهته اعلن الرئيس شيمون بيريز للاذاعة انه لا يتخوف من احتمال حوار بين الولايات المتحدة وحماس او ايران. وقال quot;اعتقد ان مثل هذه الاتصالات لن تثمر لان اهداف كل من الطرفين مختلفة: اوباما يريد البناء وهم يريدون التدمير اوباما يريد السلام وهم يريدون الحربquot;. ورأى ان الرئيس الاميركي المنتخب quot;لا ينوي الموافقة على التحاور بشكل اعمى، فقد فرض شرطا هو ان تبدل حماس وايران سلوكهماquot;.

ولفت الى انه بعد وصول اوباما الى السلطة، فان quot;اميركا تبقى اميركا ولا يمكن للرئيس التفرد بالحكمquot;. وكان اوباما زار اسرائيل والضفة الغربية في تموز/يوليو 2008 في وقت كان المرشح الديموقراطي للبيت الابيض وتعهد بهذه المناسبة بتقديم دعم quot;ثابتquot; لاسرائيل معتبرا ان حصول ايران على القنبلة الذرية سيشكل quot;خطرا كبيراquot; على العالم.

كما ايد اوباما رفض اسرائيل التفاوض مباشرة مع حركة حماس. وقال quot;لو كان احد ما يطلق صواريخ على منزلي حيث تنام ابنتاي كل مساء، فسوف ابذل كل ما في وسعي لوقف ذلكquot;، معتبرا ان على حماس الاعتراف بوجود اسرائيل.