كيف استقبل الشارع العربي تنصيب أوباما

يوم رئاسي طويل لأوباما وإتصال من أولمرت

واشنطن، اسلام اباد: فرض الرئيس الاميركي باراك اوباما الاربعاء قواعد صارمة على اعضاء اللوبي، او مجموعات الضغط داخل ادارة البيت الابيض، ومنع تقديم الهدايا من افراد اللوبي لموظفيه. وقال اوباما لموظفي البيت الابيض quot;طالما كنا مؤتمنين على ثقة الشعب، علينا الا ننسى ابدا اننا هنا موظفون حكوميون، والخدمة العامة بحد ذاتها ميزةquot;.

واضاف quot;انها ليست ميزة لكم، انها ليست من اجل افادة اصدقائكم او عملاء شركتكم. الامر لا يتعلق بترويج برنامج ايديولوجي او مصالح منظمة ماquot;. وعليه، قال اوباما بخصوص موظفي العديد من مجموعات الضغط الذين تربطهم علاقة مستمرة مع الادارة الاميركية والكونغرس، quot;اعتبارا من اليوم، سيخضع اعضاء اللوبي لقواعد اكثر صرامة مما كانت عليه الحال في ظل اي ادارة اخرى سابقةquot;. واوضح quot;سيمنع تقديم الهدايا من قبل اعضاء اللوبي الى اي شخص يعمل في الادارةquot;.

واضاف متوجها الى موظفي البيت الابيض quot;لن يكون من حق اي عضو سابق في مجموعة ضغط يصبح عضوا في ادارتي ان يتابع مواضيع كانت ضمن صلاحياته، او في وزارة كانت تربطه بها علاقة خلال العامين الماضيينquot;. واضاف quot;ما ان يغادر الوظيفة العامة، لن يكون من حقه ان ينتمي الى مجموعة ضغط لدى الادارة طالما كنت رئيساquot;.

كما اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما الاربعاء في اليوم الاول من ولايته الرئاسية quot;تجميد رواتبquot; معاونيه الرئيسيين في البيت الابيض. وقال اوباما quot;في هذه المرحلة الصعبة اقتصاديا تضطر الاسر الاميركية الى التقشف وهذا ما ستفعله واشنطن ايضاquot;.

واضاف quot;لهذا السبب سابدأ بتجميد رواتب ابرز معاوني في البيت الابيضquot;. واوضح ان quot;البعض في هذه القاعة سيكونون معنيين بهذا القرار واريدكم ان تعرفوا انني اقدر لكم تجاوبكمquot;.

اوباما عرض على جورج ميتشل منصب المبعوث الى الشرق الاوسط

وعرض الرئيس الاميركي باراك اوباما على السناتور المتقاعد جورج ميتشل الذي ساهم في صنع السلام في ايرلندا الشمالية منصب المبعوث الى الشرق الاوسط كما افاد الاربعاء مصدر قريب من الادارة الاميركية. وردا على سؤال حول ما اذا كان الرئيس اوباما اتصل بميتشل (75 عاما) ليعرض عليه هذا المنصب، اجاب المصدر quot;نعم لقد فعلquot;.

واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته ان هذا التعيين المرتقب سيتم الاعلان عنه رسميا quot;اليوم او غداquot; (الاربعاء او الخميس) تبعا لمتى سيصادق مجلس الشيوخ على تعيين هيلاري كلينتون وزيرة للخارجية.

وكان ميتشل، المتحدر من اب ايرلندي وام لبنانية، ادى دورا حاسما في انجاح مفاوضات السلام في ايرلندا الشمالية.

اسلام اباد ترحب باعلان اوباما انه ينوي اعتماد مقاربة جديدة مع المسلمين

من جهة أخرى، رحب الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري الاربعاء باعلان الرئيس الاميركي باراك اوباما انه ينوي اعتماد quot;مقاربة جديدةquot; مع العالم الاسلامي. وقالت الرئاسة الباكستانية في بيان ان زرداري رحب بالنية التي عبر عنها اوباما امس في الخطاب الذي القاه خلال حفل التنصيب وقال فيه quot;الى العالم الاسلامي اقول نحن نسعى الى اتخاذ طريق جديد يقوم على المصالح والاحترام المتبادلينquot;.

واصبحت باكستان حليفا اساسيا للولايات المتحدة بعد اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 واكدت علنا انها لن تدعم طالبان في افغانستان. لكن مسؤولين اجانب لا يزالون يتهمون باكستان بعدم بذل جهود كافية لمحاربة المتطرفين الاسلاميين على اراضيها.

وتابع زرداري ان quot;تأكيد رئيس اميركي التزامه بالقيم والمثل العليا يجدد الامل بمستقبل افضل لشعوب العالمquot;. وهنأ رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني اوباما على تولي مهامه الرئاسية معربا عن الامل في تعاون معزز بين البلدين خلال ولاية الرئيس الجديد.

وقال جيلاني في الرسالة الموجهة الى اوباما quot;كلنا ثقة بان السنوات المقبلة ستشهد ترسيخا للصداقة بين شعبينا وتعاوننا المتبادلquot;. ورحب مسؤول في الجماعة الاسلامية، الحزب الاصولي الرئيسي الباكستاني، بوعد اوباما بفتح فصل جديد في العلاقات الاميركية.

وقال خورشيد احمد نائب رئيس الجماعة الاسلامية واحد ابرز منظمي التظاهرات المناهضة لاميركا واسرائيل في باكستان quot;نقدر كثيرا هذا الموقفquot;. واعتبر المسؤول الاسلامي ان قرار اوباما تعليق الاجراءات القضائية امام المحاكم العسكرية الخاصة لمعتقلي غوانتانامو quot;جيدquot;. لكنه طالب بالافراج عن السجناء فورا.