كابول: أعلنت قوات حلف شمال الأطلسي في أفغانستان (ايساف) الجمعة توقيف عدد من المتمردين الأفغان المرتبطين بالهجوم الإنتحاري الذي أوقع خمسة قتلى السبت الماضي قرب السفارة الالمانية في كابول. واكدت قوات التحالف في بيان ان quot;قوات الامن الافغانية شنت الليلة الماضية عدة مداهمات بمؤازرة قوات الحلف للقبض على قادة للمتمردين مسؤولون عن الهجوم الانتحاري بسيارة مفخخة والذي ارتكب في 17 كانون الثاني/يناير قرب السفارة الالمانية في كابولquot;.

واضافت قوات التحالف في بيانها انه تم القضاء على quot;احد كبار مسؤولي المتمردينquot; وتوقيف quot;شخص كان يقوم باعداد قنابل يدويةquot; في المداهمات التي حصلت في كابول وفي ولاية لوغار المجاورة والواقعة جنوب العاصمة دون اعطاء تفاصيل حول عدد المتمردين الذين اعتقلوا. واكدت انه لم يصب اي مدني خلال العمليات ولم يتم تدمير اي مبنى.

وكان الهجوم الانتحاري السبت الماضي الذي تبنته طالبان وقع في وسط العاصمة في ساحة مزدحمة مقابل السفارة الالمانية وعلى مقربة من معسكر للقوات الاميركية في كابول. وقد اسفر عن مقتل خمسة اشخاص بينهم جندي اميركي واصابة حوالي ثلاثين.

وتشهد العاصمة الافغانية التي مرت بفترة هادئة نسبيا الاسابيع الماضية، هجمات انتحارية بشكل مستمر على مر السنوات الماضية، غالبا ما تتبناها حركة طالبان التي تشن غالبية عملياتها في جنوب وشرق البلاد

وكانت المانيا عززت كتيبتها بالف جندي اضافي ليصل عديد قواتها الى 4500 . ويشكل الالمان ثالث كتيبة في القوة الدولية المساهمة في ارساء الامن في افغانستان (ايساف) التابعة لحلف شمال الاطلسي بعد الاميركيين والبريطانيين.