الخرطوم: وصل الى السودان الاحد المبعوث الرئاسي الروسي لشؤون السودان ميخائيل مارغيلوف في زيارة تستغرق ستة ايام. ويتفقد مارغيلوف، وهو ايضا رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الفدرالية الروسي، او مجلس الشيوخ، خلال زيارته مناطق جنوب السودان واقليم دارفور غربي البلاد.

وتتزامن زيارة مارغيلوف مع تحركات تقوم بها المحكمة الجناائية الدولية لاعتقال الرئيس السوداني عمر البشير بتهم ارتكاب جرائم حرب وابادة في دارفور.

وقال متحدث باسم الخارجية السودانية ان مارغيلوف سيتباحث في ملف دارفور مع المسؤولين السودانيين خلال زيارته الحالية.

ومن المنتظر ان يجتمع مارغيلوف مع وزير الخارجية السوداني دينج ألور اليوم، كما سيلتقي مع الرئيس البشير الخميس.

وكان مارغيلوف قد اعلن الشهر الماضي ان على روسيا استعادة حضورها في القارة الأفريقية، ولهذا يجب ان تشارك بنشاط أكبر في تسوية النزاعات فيها.

يشار الى ان البشير يرفض التهم التي وجهتها المحكمة الجنائية الدولية، وقال انها جزء من حملة تهدف الى الاطاحة بحكومته وتقسيم السودان.

وكان رئيس الادعاء في المحكمة، ومقرها لاهاي في هولندا، قد وجه تهما بالضلوع في جرائم حرب وجرائم ابادة في دافرفور الى البشير في الرابع عشر من يوليو/ تموز الماضي.

وقال البشير إن السودان يجري محادثات مع الولايات المتحدة حول السبل الكفيلة لحل الازمة في دارفور، الا انه اتهم واشنطن بمحاولة تقسيم السودان من اجل الاستحواذ على خيراته الطبيعية.

واوضح البشير ان دارفور يطفو على بحيرة من البترول quot;ولا مانع لدينا اذا رغب الاميركيون مشاركتنا في هذه الخيرات، ولكننا لا نريد ان يستحوذوا عليها بالكاملquot;.