باريس: كشفت مصادر فرنسية رسمية عن أن عضوي مجلس الشيوخ جان فرنسوا بونسيه، ومونيك سوريزييه ـ بنغيغا إلتقيا سرا في دمشق رئيس المكتب السياسي لحركة quot;حماسquot; خالد مشعل خلال زيارتهما الأخيرة إلى سوريا الأسبوع الماضي.

وأوضحت المصادر لوكالة quot;آكيquot; الإيطالية للأنباء أن quot;اللقاء تم بعيدا عن الأضواء خلال المهمة التي قام بها البرلمانيان بتكليف من قبل رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي جيرار لارشيه، قادتهما المهمة الاستطلاعية إلى دمشق وبيروتquot;. وذكرت المصادر أن quot;محادثات الوفد مع مشعل كانت مناسبة للإطلاع على رأي حماس وتبادل الأفكار حول منطقة الشرق الأوسط بعد الحرب على غزة وموقف حماس إزاء سبل التوصل إلى حل دائمquot;. ونوهت بأن فرانسوا بونسيه هو وزير الخارجية الأسبق ونائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ.

ومن جهتها نفت مصادر دبلوماسية مقربة من الخارجية الفرنسية أن يكون للسلطة التنفيذية صلة بهذا اللقاء، وكررت موقف باريس الذي يوضح بأنه quot;لا يوجد اتصالات مع حماس قبل أن تلتزم بعملية التفاوض السلميةquot;. وأوضحت هذه المصادر أن quot;البرلمانيين أحرار بالتحاور مع أي جهة ولكن بالنسبة للحكومة الفرنسية فموقفها واضح من مسألة الحوار مع حماس، وقد أعلنت استعدادها للتعامل مع حكومة وحدة وطنية تضم حماس وتقبل الانخراط في عملية السلام مع إسرائيلquot;.

ويذكر أن الدبلوماسي الفرنسي السابق جان ايف دولا ميسوزير التقى هذا العام قادة quot;حماسquot; في قطاع غزة وأعلنت السلطات الفرنسية أنه غير مكلف بأي مهمة رسمية وأن محادثاته مع قادة quot;حماسquot; جاءت بمبادرة منه وبصفته باحثا في معهد العلوم السياسية في باريس.