بهية مارديني من دمشق: رفض المعارض السوري مشعل التمو اليوم التهم التي وجهتها اليه المحكمة الجنائية الاولى بدمشق لكنه اصر على اقواله السابقة المتعلقة بتيار المستقبل الكردي في سوريا .

وقال غربي حسو عضو تيار المستقبل الكردي في سوريا في تصريح خاص لايلاف ان محكمة الجنايات الاولى حاكمت اليوم المعارض الكردي والناطق باسم تيار المستقبل الكردي في سوريا مشعل التمو ، وانها اجلت المحاكمة حتى 18-2 بحضور كثيف للناشطين والدبلوماسيين الغربيين ، واشار الى ان التمو قال ان التيار هو تنظيم سياسي ثقافي حضاري ، مطالبا المنظمات الدولية بالوقوف الى جانب التمو والضغط على السلطات السورية للافراج عنه .

ويمثل التمو امام المحكمة بتهم إثارة الفتنة لإثارة الحرب الأهلية المنصوص عنها في المادة 298 من قانون العقوبات السوري quot;يعاقب بالأشغال الشاقة مؤبداً على الاعتداء الذي يستهدف الحرب الأهلية أو الاقتتال الطائفي بتسليح السوريين أو بحملهم على التسليح بعضهم ضد البعض الآخر وإما بالحض على التقتيل والنهب في محلة أو محلات، ويقضي بالإعدام إذا تم الاعتداءquot; والنيل من هيبة الدولة وإضعاف الشعور القومي وفقا للمادة 285 ومحاكمته لأجل ذلك بما ظن عليه حسب المواد 287- 288 ndash; 307 من قانون العقوبات .

وكانت السلطات الأمنية السورية اعتقلت التمو في الخامس عشر من اب الماضي بعد مغادرته مدينة عين العرب متوجها إلى حلب ثم احالته شعبة الأمن السياسي في 26السادس والعشرين من الشهر نفسه إلى القضاء الذي أحاله بدوره في الثامن عشر من ايلول المقبل إلى محكمة الجنايات.

وكانت محكمة النقض السورية رفضت الطعن المقدم من هيئة الدفاع عن التمو بينما اعتبر المحامي والناشط السوري خليل معتوق في حديث لايلاف ان التهم الموجهة الى المعارض السوري مشعل التمو ، هي من التهم القاسية بل من اقسى التهم التي توجه لمعارض سوري منذ العام 2000 على الاقل .