اديس ابابا: طالب وزراء خارجية دول الاتحاد الافريقي الخميس بان تحقق الامم المتحدة في ما وصفوه ب quot;جرائم الحربquot; التي ارتكبتها اسرائيل اثناء هجومها العسكري على قطاع غزة. وقال الوزراء عقب اجتماعهم لثلاثة ايام في اديس اباب قبيل افتتاح القمة ال 53 للاتحاد الافريقي نهاية هذا الاسبوع في بيان انهم quot;يحثون اسرائيل على وقف عدوانها على الشعب الفلسطينيquot; و quot;رفع الحصار المفروض عليهquot;.

وطالب الوزراء quot;مجلس الامن الدولي ببدء تحقيق في الانتهاكات الخطيرة لحقوق الانسان وجرائم الحرب المسجلة خلال هذا العدوان واستخدام اسلحة محرمة حتى تتم احالة منفذيها على القضاء ومعاقبتهمquot;.

وكانت اسرائيل وعدت بالتحقيق في الهجمات التي طالت مدارس ومكاتب الامم المتحدة في قطاع غزة اضافة الى اتهامات باستخدام قنابل الفوسفور. وفي 12 كانون الثاني/يناير صوت مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان باغلبية واسعة على بدء تحقيق في الانتهاكات quot;الخطرةquot; لحقوق الانسان المرتكبة من قبل الجيش الاسرائيلي ضد الفلسطينيين.

وندد وزراء خارجية دول الاتحاد الافريقي ب quot;وحشية والطابع الشامل والاعمى وغير المتناسبquot; للعملية العسكرية الاسرائيلية في قطاع غزة واشادوا بوقف اطلاق النار ودعوا اسرائيل الى quot;الابقاء عليه من اجل ايجاد الظروف الافضل لحل دائم للنزاعquot;.

واوقع الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة 1300 قتيل فلسطيني ودمر قطاع غزة وذلك في الفترة من 27 كانون الاول/ديسمبر 2008 و18 كانون الثاني/يناير 2009.