اسطنبول:قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان أن بلاده تهدف الى احلال السلام ليس في محيطها فحسب بل في العالم كله مؤكدا أن بلاده لن تسمح لأي جهة أن تقف حائلا أمام تحقيق هذا الهدف.

وقال اردوغان في كلمة أمام جماهير غفيرة من المواطنين خلال افتتاحه محطة مترو في اسطنبول اليوم ان الفرصة لن تمنح لأي جهة تقلل من أدبها لرئيس وزراء تركيا مشيرا الى أن تركيا هي دولة مهمة ولها مكانتها في العالم. وجدد مواقفه المنددة بالعدوان الاسرائيلي على غزة ودعمه صمود الشعب الفلسطيني قائلا quot;ان اسرائيل قتلت 1300 فلسطيني وجرحت أكثر من 5000 ومن غير الممكن أن تغض تركيا الطرف عن هذه الجرائم الوحشية بحق أبناء الشعب الفلسطيني الأعزل والحق لا بد وأن يغلب القوة والساكت عن الظلم هو الأظلمquot;.

ووصف المراقبون السياسيون الأتراك موقف اردوغان من السجال الساخن في (دافوس) بأن اردوغان أثبت مجددا أنه أكثر زعماء الساسة quot;انسانيةquot; عندما نزع قناع اسرائيل أمام مرأى ومسمع العالم.

وكان اردوغان انسحب من جلسة نقاشية حول الوضع في غزة في منتدى (دافوس) في سويسرا احتجاجا على ترك مقرر الحلقة الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريز يتحدث لمدة 25 دقيقة ولم يمنح اردوغان نفسه سوى نصف ذلك الوقت.

وهاجم اردوغان بيريز وكذلك الحضور الذين صفقوا لكلمة بيريز قائلا quot;من العار عليكم ان تهللوا لهذه الخطبة بعد ان لقي آلاف الاطفال والنساء مصرعهم على يد اسرائيل في غزةquot;.

وكان الاف الاتراك احتشدوا في مطار أتاتورك الدولي الليلة الماضية لاستقبال اردوغان بعد عودته من دافوس تأييدا لموقفه في المنتدى. وشدد اردوغان في كلمته أمام الحشود التي انتظرته خارج مبنى المطار على أن quot;يكون الصوت الخارج من تركيا رسالة للعالم لكي يعرف حقيقة وأهمية الحق ليكون فوق القوة وليس العكسquot; مشيرا الى أهمية الصدق والاستقامة في العمل السياسي.