دمشق: اعرب الرئيس السوري بشار الاسد عن تأييده لحوار quot;ايجابي وبناءquot; بين بلاده والولايات المتحدة وذلك اثناء اجتماعه السبت في دمشق مع وفد من الكونغرس الاميركي، على ما افادت وكالة الانباء السورية الرسمية..

واضافت الوكالة ان الرئيس السوري quot;اكد خلال استقباله اليوم وفد الكونغرس الاميركي برئاسة آدم سميث على اهمية قيام الحوار الايجابي والبناء بين سوريا والولايات المتحدة على اساس المصالح المشتركة والاحترام المتبادلquot;.

وتابعت ان الرئيس الاسد عرض خلال الاجتماع رؤية quot;سوريا للاوضاع في منطقة الشرق الاوسط ولا سيما بعد العدوان الاسرائيلي الاخير على قطاع غزة الذي اوقع الاف الضحايا المدنيين من ابناء الشعب الفلسطينيquot;.

وبحسب الوكالة فان الوفد الاميركي اكد بدوره على quot;الدور المهم لسوريا في المنطقة وعبر عن تطلع الادارة الاميركية الجديدة الى تطوير العلاقات السورية الاميركية بما يخدم الاستقرار في الشرق الاوسطquot;.

والاثنين دعا الرئيس السوري في مقابلة مع تلفزيون المنار التابع لحزب الله اللبناني، الى حوار quot;بلا شروطquot; مع الادارة الاميركية الجديدة.

ويقوم المبعوث الاميركي الى الشرق الاوسط جورج ميتشل باول جولة له في المنطقة شملت العديد من الدول ولكن ليس سوريا. ويسري في غزة منذ 18 كانون الثاني/يناير وقف اطلاق نار هش اعلنته اسرائيل بعد هجوم دام استمر 22 يوما.

وقالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الثلاثاء ان الولايات المتحدة تمنح اولوية لمسيرة السلام الفلسطينية الاسرائيلية، وليس للمفاوضات مع سوريا، بسبب الطابع الملح للازمة الانسانية في قطاع غزة.