أعرب الرئيس الروسي دميتري مدفيديف اليوم الخميس عن تطلعه الى حوار بناء مع فرنسا حول معاهدة جديدة للأمن الأوروبي ،و قضايا دولية ملحة مثل ملف إيران النووي والتسوية في الشرق الأوسط ، والمسألة الكورية الشمالية.

موسكو: ذكر تلفزيون quot;روسيا اليومquot; ان كلام مدفيديف جاء خلال لقائه اليوم أعضاء مجلس التعاون الأمني الروسي- الفرنسي الذي يضم وزراء خارجية ودفاع البلدين ،والذي عقد جلسته الثامنة في موسكو. وقال الرئيس الروسي quot;نحن على وشك توقيع معاهدة جديدة للأمن الأوروبي، ونحن نعول على المشاركة الفرنسيةquot;. وأضاف quot;يواجهنا عدد من التحديات الأخرى، مثل التسوية في الشرق الأوسط ، والبرنامج النووي الإيراني والكوري الشماليquot;.

وأشار الى ان quot;الكثير من الأمور تتوقف على تنسيق المواقف بين روسيا وفرنساquot; . وأعرب عن أملهquot; في ان مثل هذه القضايا، والقضايا التي تتعلق بالجانبين الروسي والفرنسي، قد تم بحثها أثناء اجتماع وزراء البلدينquot; ، مشيرا الى ان التعاون المشترك بين البلدين على كافة الأصعدة يتم على أفضل ما يرام.

وكان مدفيديف بحث ملفات عدد من القضايا الدولية الملحة مع نظيره الفرنسي نيكولاي ساركوزي خلال اجتماعات ثنائية جرت على هامش قمة العشرين التي عقدت مؤخراً في مدينة بيتسبرغ الأميركية.

يشار الى ان وزيري الخارجية والدفاع الروسيين سيرغي لافروف واناتولي سيرديكوف التقيا في قصر الضيافة التابع للخارجية الروسية في موسكو صباح اليوم ، نظيريهما الفرنسيين برنارد كوشنير وهرفي مورين خلال الجلسة الثامنة لمجلس التعاون الأمني الفرنسي الروسي. وبحث الطرفان العديد من القضايا والملفات تصدرها الملف الأمني وسبل التعاون بين البلدين