قال وزير الدفاع الروسي أناتولي سيرديوكوف إن وزارة الدفاع تحضّر رداً على مراجعة الولايات المتحدة لخططها نشر عناصر من منظومة الدفاع الصاروخي في وسط أوروبا.

موسكو: نقلت وكالة الأنباء الروسية quot;نوفوستيquot; عن سيرديوكوف قوله بعد اجتماع مجلس التعاون الروسي ـ الفرنسي إن quot;روسيا ترحّب بالمبادرة الأميركية. وقد أعطانا الرئيس الروسي توجيهات بدراسة المسألة وسنحضّر اقتراحاتنا في المستقبل القريب ونرفعهم للنقاشquot;. وكان الكرملين أعلن اليوم الخميس أن روسيا قررت التخلي نهائياً عن فكرة نشر منظومات صواريخ quot;اسكندرquot; في مقاطعة كالينينغراد.

وقالت ناتاليا تيماكوفا، السكرتيرة الصحافية للرئيس الروسي دميتري ميدفيديف لصحافيين في موسكو، quot;هذا قرار سياسي. لقد أغلق الموضوعquot;. وكان ميدفيديف أعلن في رسالته التي وجهها الى البرلمان الفدرالي الروسي في الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أن روسيا ستنشر عند الضرورة منظومات صواريخ quot;اسكندرquot; في مقاطعة كالينينغراد لتحييد عناصر المنظومة الأميركية المضادة للصواريخ في أوروبا.

وشدد على أن هذا الإجراء سيكون أحد التدابير التي تتخذها روسيا، ردا على نشر عناصر المنظومة الأميركية في تشيكيا وبولندا. وقال ميدفيديف، في مؤتمر صحافي في ختام قمة مجموعة العشرين في بيتسبرغ في 25 سبتمبر/أيلول الماضي، إنه عندما أعلن عن نشر صواريخ quot;اسكندرquot; كان ذلك ردا على القرار الأميركي الخاص بتنفيذ خطة إنشاء المنطقة الثالثة من منظومة الدرع الصاروخية في أوروبا.

وأضاف أنه قرر عدم نصب صواريخ quot;اسكندرquot; في كالينينغراد لأن قرار نشر عناصر من منظومة الدرع الصاروخية في أوروبا قد ألغي. وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما قد أعلن في 17 من سبتمبر/أيلول الماضي أن الولايات المتحدة أعادت النظر في خططها الرامية الى نشر عناصر من منظومة الدفاع المضاد للصواريخ في أوروبا الشرقية. وأكد أن بلاده ستبني منظومة درع صاروخية أكثر تطورا وأقل تكلفة، مضيفا أن بلاده ستراعي مصالح روسيا في خططها الجديدة.