أقر مجلس النواب الاميركي تعديلا لمنع نقل المعتقلين في سجن غوانتانامو الى أميركا. ، ويحتاج هذا التدبير الى موافقة مجلس الشيوخ على ان يرسل الى الرئيس باراك اوباما قبل ان يصبح قانونا.

واشنطن:صوت مجلس النواب الاميركي الخميس على تعديل لمنع نقل المعتقلين في سجن غوانتانامو الى الولايات المتحدة. وقد اقر التعديل الذي قدمه النائب الجمهوري هارولد روجرز في مشروع موازنة 2010 لوزارة الامن الداخلي ب 258 صوتا في مقابل 163، اي بأصوات معظم الجمهوريين تقريبا واصوات 88 ديموقراطيا.

وقال روجرز في مجلس النواب quot;طوال تسعة اشهر، شددت ادارة اوباما على اغلاق سجن غوانتانامو هذه السنة. لكن، ماذا شاهدنا خلال هذه الفترة؟ لا شيء. لم تتوافر خطة. وليس هناك فكرة عن طريقة التحركquot;. وما زال هذا التدبير يحتاج الى موافقة مجلس الشيوخ على ان يرسل الى الرئيس باراك اوباما قبل ان يصبح قانونا.

ويمنع التعديل منح مساعدات الى المهاجرين والمعتقلين السابقين الذين سيطلق سراحهم في الولايات المتحدة. واضاف quot;من دون هذه المساعدات، لا تتوافر وسيلة قانونية للاتيان بهؤلاء الاميركيين الى الاراضي الاميركيةquot;.

وبالاضافة الى منع نقل المعتقلين، يطالب التعديل بمنع نشر صور التعذيب الذي تعرض له معتقلون في العراق وافغانستان. وقد نوقش هذا التدبير في الكونغرس لكن البيت الابيض وعد بمنع نشر صور. وبعدما اعلن تأييده نشر الصور، غير الرئيس الاميركي باراك اوباما رأيه في الربيع، معتبرا ان ليس من الملائم نشر هذه الصور لاسباب امنية تتعلق بالقوات الاميركية في العراق وافغانستان. ولا يزال 223 معتقلا في غوانتانامو من اصل 800 كانوا فيه. ومنهم حوالى 80 ينتظرون ترحيلهم او استضافتهم في بلد ثالث، وسيحال ستون الى القضاء. ولم تقرر الادارة بعد مصير الاخرين الذين يعتبرون خطرين جدا اذا ما اطلق سراحهم.