في رسالة وجهها لمناسبة اليوم العالمي لللاعنف، اشاد أمين عام الأمم المتحدة بإرث المهاتما غاندي وذكر انه رمز دائم للأمل.

نيويورك: قال بان كي مون أمين عام الأمم المتحدة اليوم إن إرث المهاتما غاندي الداعي إلى اعتماد اللا عنف في وجه العدوان هو رمز دائم للأمل عند القادة ومنظمي الحملات على مستوى القواعد الشعبية على حد سواء، في مجال هزم العدد المتزايد من القوات المعتدية التي تهدد العالم المعاصر.

وأشار كي مون في رسالة وجهها لمناسبة اليوم العالمي الثالث لللاعنف الذي يصادف في 2 تشرين الأول/أكتوبر اي ذكرى عيد ميلاد المهاتما غاندي، إلى أنquot;غاندي فهم أن الفكرة القوية بإمكانها تغيير العالمquot;.

أضاف quot;عرف أن الأفراد الذين يعملون وحدهم أو مع الآخرين يمكنهم أن يحققوا ما قد يراه غيرهم أحلاماً مستحيلةquot; في إشارة منه إلى غاندي الذي أدى نضاله اللا عنفي إلى استقلال الهند وألهم حركة الحريات المدنية في كافة أنحاء العالم.

وقال كي مون quot;نسعى جاهدين إلى تخليص العالم من أسلحة الدمار الشامل، وقد تضمنت المبادرات والاجتماعات الأخيرة قمة مجلس الأمن التي عقدت الأسبوع الماضي حول نزع السلاح النووي والحد من التخصيب، وحسنت احتمالات تخفيض الترسانات في العالمquot;.

شدد أمين عام الأمم المتحدة على أهمية المحافظة على هذا الزخم، ودعا المجتمع الدولي إلى ممارسة كافة أنواع الضغوط لضمان نجاح المؤتمر حول معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية الذي سيعقد عام 2010.

كما دعا إلى الحد من الاعتداء على كوكب الارض وحث القادة على التوصل إلى اتفاق خلال مؤتمر الأمم المتحدة لتغيير المناخ المقرر في كانون الأول/ ديسمبرالمقبل.