اندلع اشتباك بين مسلحين موالين لزعيم حرب سابق وبين قوات حاكم منطقة نفطية في جنوب السودان بسبب مشكلة اتصالات، مما أدى الى وقوع قتلى.

جوبا:اعلنت مصادر عدة ان مواجهة قد اندلعت الجمعة بين رجال مسلحين موالين لزعيم حرب سابق وبين قوات حاكم منطقة نفطية في جنوب السودان، مشيرة الى وقوع قتلى. وقال وزير الاعلام في حكومة جنوب السودان بول مايوم للصحافة مساء الجمعة، ان quot;مشكلة اتصالات بين حرس بولينو ماتيب وحرس حاكم ولاية الوحدة في جنوب السودانquot; هي سبب المعركة.

وكانت ولاية الوحدة التي تؤمن القسم الاكبر من النفط الذي يضخ الى جنوب السودان، مسرحا في بداية 2008 لاشتباكات بين القوات المسلحة السودانية والجيش الشعبي لتحرير السودان، التمرد الجنوبي السابق.

واضاف وزير الاعلام ان quot;قوات الجيش الشعبي لتحرير السودان التي يرأسها الجنرال بيتر بارنياند تلقت الامر بالتدخل في مدينة بنتيوquot;، موضحا انه تمت quot;السيطرة على الوضعquot; مساء الجمعة.

وذكرت مصادر عسكرية ان المواجهات اسفرت عن بضعة قتلى، فيما تحدث مسؤول في ولاية الوحدة عن 12 قتيلا.

وكان بولينو ماتيب يقود ميليشيا مؤازرة للجيش الشمالي خلال الحرب الاهلية بين الشمال والجنوب التي اسفرت عن مليوني قتيل من 1983 الى 2005.

وبعيد الحرب، انضم ماتيب الى جيش جنوب السودان وهو الان نائب القائد الاعلى على رغم استمرار اشرافه على مجموعة من عناصر الميليشيات الذين ما زالوا موالين له.