تؤكد تركيا انها لن تقبل الا عضوية كاملة في الاتحاد الأوروبي وهي لا تقبل بعضوية ذات امتياز، ولفتت إلى أنه لم يفتح أثناء مفاوضة الدول الأعضاء سوى ثلث الملفات

أنقرة: قال كبير المفاوضيين الأتراك مع الاتحاد الاوروبي اجيمين باجيس إن بلاده تهدف إلى عضوية كاملة في الاتحاد الأوروبي وهي لا تقبل بـquot;عضوية ذات امتيازquot;. ونقلت وكالة أنباء الأناضول التركية عن اجيمين باجيس، الذي يشغل أيضاً منصب وزير دولة، قوله في مأدبة أقامها في اسطنبول على شرف أعضاء من quot;المجلس الأوروبي لتوسيع الاتحادquot; إنه على الاتحاد الأوروبي أن يفكر ملياً ومنطقياً، مضيفاً أن تركيا ساهمت في إعطاء حلول لقضايا الأمن وأمن الطاقة والحرب على الإرهاب والهجرة غير الشرعية.

وأكد باجيس أنه يمكن لأوروبا أن تحل هذه المشاكل بسهولة والاتحاد الأوروبي سيحتاج لتركيا أكثر وأكثر في المستقبل. ولفت إلى أنه لم يفتح أثناء المفاوضات بين تركيا والدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي سوى ثلث الملفات . وأضاف quot;من المهم فتح الملفات غير أن عملية الإصلاح هي أهم كثير. لا تعيقونا، نحن لا ننتظر دعماً منكم، فقط لا تعيقونا. أعطوا تركيا فرصةquot;.

وأشار باجيس إلى أنه لا وجود لشيء يدعى quot;عضوية ذات امتيازquot; في قانون الاتحاد الأوروبي، وردد قوله quot;إن تركيا لا تقبل بذلكquot;. وقال إن تركيا ترى في اعتبارها quot;عضواً ذا امتيازquot; انتقاصا لقدرها مؤكداً أن quot;هدف تركيا هو العضوية الكاملةquot;.