بوينوس ايرس: طالبت الرئيسة الارجنتينية كريستينا كيرشنر السبت بسيادة بلادها على جزر المالوين، امام عائلات جنود قتلوا خلال الحرب ضد بريطانيا، وما لبث افرادها ان سافروا الى الارخبيل لتكريم موتاهم.

وقالت كيرشنر في مطار ريو غاليغوس (جنوب) الذي انطلقت منه العائلات في quot;رحلة انسانيةquot; الى جزر المالوين، ان quot;رئيسا ارجنتينيا سيتوجه في احد ايام هذا القرن الى جزر المالوين لتكريم القتلى باسم حقوقنا المشروعة على هذه الجزر، وباسم حق المجموعة الدولية، لأن على البريطانيين ان يدركوا استحالة وجود جيوب استيطانية في القرن الحادي والعشرينquot;.

وقد وصل الوفد المؤلف من 170 شخصا في الساعة 9,30 (6,30 ت غ) الى مطار مونت بليسانت بعد رحلة استغرقت 65 دقيقة. وتوجه الى مدفن داروين الذي دفن فيه 230 جنديا ارجنتينيا قتلوا خلال الحرب في 1982. وسيتوجه وفد ثان يتألف من 200 شخص من اقارب الجنود القتلى السبت المقبل الى الارخبيل.

وهذه quot;الرحلات الانسانيةquot; هي ثمرة اتفاق بين كيرشنر ورئيس الوزراء البريطاني غوردون براون عقد في اذار/مارس في فينا دل مار في تشيلي.

وقد قتل 649 جنديا ارجنتينيا خلال الحرب التي شنها النظام العسكري الارجنتيني في تلك الفترة، و255 جنديا بريطانيا، في اعقاب معارك استمرت 74 يوما.

يذكر انالارخبيل الذي يبعد 500 كلم عن السواحل الارجنتينية يتألف من جزيرتين، ويست فوكلاند وايست فوكلاند ومن مئات الجزر الصغيرة. وقد احتلته بريطانيا في 1833.