توقع استطلاع ان يفوز الحزب الاشتراكي متقدما بخمس او سبع نقاط بعد سلسلة من فضائح الفساد التي تطال حزب الديمقراطية الجديدة.

اثينا: يدلي الناخبون اليونانيون اليوم الاحد بأصواتهم لتجديد برلمانهم في انتخابات تشريعية مبكرة، يعتبر الحزب الاشتراكي (باسوك) بقيادة زعيم المعارضة جورج باباندريو الاوفر حظا امام رئيس الوزراء اليميني المنتهية ولايته كوستاس كراكمليس.

وقد دعي حوالى 10 ملايين ناخب الى الادلاء بأصواتهم ابتداء من الساعة السابعة بالتوقيت المحلي (4,00 ت غ) وحتى الساعة 19,00 مساء (16,00 ت غ). وستعرف اولى استطلاعات الرأي لدى الخروج من مكاتب التصويت بغد اغلاق المكاتب.

وتوقعت اخر الاستطلاعات في 19 ايلول/سبتمبر (لان القانون اليوناني يحظر نشر اي استطلاعات خلال الاسبوعين اللذين يسبقان الاقتراع) ان يفوز الحزب الاشتراكي بـ40% من الاصوات متقدما بخمس او سبع نقاط على حزب الديمقراطية الجديدية (يمين) الذي يتزعمه رئيس الوزراء كوستاس كرمنليس.

وقد دعا كرمنليس الذي اعيد انتخابه في 2007، في منتصف ولايته مطلع ايلول/سبتمبر اليونانيين الى التصويت، مشددا على ضرورة حصوله على تفويض واضح لتبني اجراءات تقشف ينوي تطبيقها في مواجهة تداعيات الازمة الاقتصادية العالمية.

لكن حزب الديمقراطية الجديدة الذي يتمتع بغالبية لا تتجاوز صوتا واحدا في البرلمان (151 من اصل 300 نائب)، يتعرض منذ اشهر الى انتقادات المعارضة بسبب سلسلة من فضائح الفساد وهدر المال العام.

وتراجعت شعبية كرمنليس الى حد كبير خلال الاضطرابات التي شهدتها مدن اليونان في كانون الاول/ديسمبر 2008 بعد مقتل فتى برصاص الشرطة.