يسهم الإستياء من القوات الأجنبية، التي تقتل مدنيين، وإستشراء الفساد الإداري المزمن وتجاوزات المسؤولين الرسميين المحليين، في دفع المزيد من الرجال إلى الإنضمام لحركة التمرد.

كابول: بعد ثماني سنوات على سقوط نظام طالبان اثر تدخل عسكري اميركي واسع، امتد تمرد هذه الحركة الاصولية ليشمل جميع انحاء افغانستان تقريبا، ما اثار المخاوف من هزيمة محتملة للدول الغربية في هذا البلد.

فبعد اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 شن الاميركيون في السابع من تشرين الاول/اكتوبر هجومهم على نظام طالبان الذي كان يؤوي تنظيم القاعدة مدبر هذه الاعتداءات ليطردوا هذا النظام الاصولي من الحكم في بضعة اسابيع.

ويرى معهد الابحاث اللندنية quot;المجلس الدولي حول الامن والتنميةquot; ان حركة طالبان التي اصيبت بالضعف الشديد مطلع 2002 اصبح لها اليوم quot;وجود قوي في افغانستان كلها تقريباquot; حتى في مناطق شمال وغرب البلاد التي كانت تنعم بالهدوء حتى الان.

واضاف المعهد ان الغموض السياسي، مع عدم معرفة نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت في 20 اب/اغسطس حتى الان، يزيد الوضع تفاقما.

وفي الوقت الذي بلغ فيه العنف مستويات قياسية حذر الجنرال الاميركي ستانلي ماكريستال قائد القوات الدولية في افغانستان من quot;خطورة الوضعquot;.

كما اعتبرت الباحثة الفرنسية في المركز الفرنسي للدراسات والابحاث السياسية مريم ابو الذهب ان quot;طالبان في موضع قوةquot;.

من جانبه اوضح السناتور الافغاني ارسلان رحماني الذي يسعى الى التفاوض مع طالبان ان هؤلاء الباشتون quot;الاسلاميين القوميينquot; المتحدرين من الجنوب والذين يرفضون الاحتلال الاجنبي ما زالوا على ولائهم لمجلس شورى طالبان الذي يضم قادة هذه الحركة والموجود حاليا في باكستان حيث يترأسه القائد الاعلى للحركة الملا عمر.

واوضحت مريم ابو الذهب ان quot;معظم عناصر قاعدة طالبان في الجنوب لا يتلقون اجرا، فهم مدفوعون بما تمثله طالبان: مسلمون وافغان يضحون بحياتهم في سبيل حرية افغانستان. ففي الجنوب تتسم حركة التمرد بالطابع المحلي المحض، انها مقاومة لوجود القوات الاجنبيةquot;.

اضافة الى ذلك فان المال يمكن ايضا ان يكون دافعا قويا في هذا البلد الذي يعد خامس افقر بلد في العالم. واستنادا الى مصادر عسكرية غربية فان حركة طالبان تدفع ما بين ثمانية و12 دولارا في اليوم لهؤلاء المتمردين في حين ان الراتب المتوسط في البلاد لا يصل الى 100 دولار شهريا.

اما بالنسبة لزعيم الحرب الباشتوني قلب الدين حكمتيار وحركته الحزب الاسلامي فيبدو ان quot;الاميركيين يريدون دمجهم في المجال السياسي بعد انضمام عدد من اعضاء هذا الحزب الاسلامي بالفعل الى الحكومةquot; وفقا للباحثة الفرنسية.

تبقى القاعدة التي كان القضاء عليها الهدف المعلن للتدخل الاميركي في افغانستان.

ورغم ما اصاب هذا التنظيم من ضعف فما زالت لديه قاعدة في المناطق القبلية الباكستانية الحدودية مع افغانستان.

ويرى الجنرال ماكريستال انه quot;رغم ان معظم المقاتلين المتمردين من الافغان الا ان هناك مقاتلين اجانب، شيشان او عرب، مرتبطين بهذه الحركة يشاهدون بانتظام في البلادquot; حيث يوفرون quot;تمويلا وتدريبا دوليينquot;.

وتشير ابو الذهب ايضا الى وجود المزيد من quot;المقاتلين الناطقين بالتركية من الاذريين والاوزبك والتركquot; لا سيما في الشمال.