من المقرر أن يسلم أحمد أبو الغيط وعمر سليمان رسالة للعاهل السعودي موجهة من الرئيس حسني مبارك، وتأتي هذه الزيارة بعد عودة الوزيران المصريان من اليمن.

القاهرة: قال المتحدث باسم الخارجية المصرية حسام زكي اليوم الاحد ان وزير الخارجية احمد ابو الغيط ومدير جهاز المخابرات العامة الوزير عمر سليمان سيتوجهان الى مدينة جدة السعودية للقاء العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز.
واوضح زكي في بيان اليوم ان أبوالغيط وسليمان سيتوجهان في وقت لاحق اليوم الى جدة في طريق عودتهما الى القاهرة قادمين من اليمن.

واضاف زكي أنه من المنتظر أن يقوم الوزيران خلال وجودهما في جدة بتسليم رسالة موجهة من الرئيس المصري حسني مبارك الى الملك السعودي تتعلق بالأوضاع في المنطقة.
ويقوم أبو الغيط وسليمان حاليا بزيارة إلى اليمن حيث سلما رئيسها على عبد الله صالح رسالة من الرئيس مبارك تناولت تأكيد على دعم مصر لليمن.

واكد ابوالغيط في صنعاء اليوم وقوف بلاده مع الحكومة اليمنية ضد التمرد وقال quot;نحن نرفض اي نوع من انواع التمرد ونحن نرفض اي تدخلات اجنبية، ومصر تقف بكامل قوتها وامكانيتها الى جوار شقيقتها اليمنquot;.
واضاف ابوالغيط بعد لقائه الرئيس اليمني ان الرسالة التي حملها اليه هي رسالة quot;دعم واطمئنانquot;، مؤكدا الوقوف quot;في جوار شعب اليمن في هذه الظروف التي نأمل أن تنتهي قريباquot;.

وسبق وأن اتهم مسؤولون يمنيون إيران بدعم المتمردين الحوثيين في محافظة صعدة، القريبة من الحدود مع السعودية.
واعلنت الجامعة العربية السبت ان امينها العام عمرو موسى سيتوجه الثلاثاء الى صنعاء لاجراء محادثات مع الرئيس اليمني يعرض خلالها quot;افكاراquot; حول تهدئة الاوضاع في اليمن.

وقال مصدر مسؤول في الجامعة ان موسى quot;يحمل افكارا سيتم بحثها مع القيادة اليمنية لكيفية تهدئة الاوضاع ومعالجتهاquot;، لكنه رفض الكشف عن طبيعة هذه الافكار.
وتجدد الصراع في في 11 اغسطس/اب الماضي في اليمن بين القوات الحكومية والمتمردين الحوثيين في ما بات يعرف بـquot;الحرب السادسةquot; ضمن النزاع المستمر بين الطرفين منذ العام 2004.

وشهد الجنوب اضطرابات خلال الاشهر الماضية على خلفية مطالب سياسية واجتماعية في حين يرى قسم من سكانه انهم يتعرضون للتمييز من قبل الشمال وانهم لا يحصلون على مساعدة تنموية كافية.
واطلقت دعوات لانفصال جنوب اليمن الذي كان دولة مستقلة قبل 1990، علنا خلال التظاهرات التي نظمتها الحركة الاحتجاجية في الجنوب والتي شهد بعضها مواجهات دامية اسفرت عن مقتل العشرات.