قال مصدر خاص لـquot;إيلافquot; إن الاقالة جاءت بسبب فلاح اسئثار المشعل بمنصبه واستحواذه شبه التام على مطبعة الشبكة.

قال مصدر في شبكة الإعلام العراقي أن الشبكة أقالت رئيس تحرير جريدة الصباح فلاح المشعل هذا اليوم الأحد 4 اكتوبر 2009.
وبين المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه لايلاف أن سبب الاقالة جاء بسبب اسئثار المشعل بمنصبه واستحواذه شبه التام على مطبعة الشبكة التي تقع بالقرب من بناية جردية الصباح في بغداد. ومحاصرته لصحافيي المحافظات ومنعه لطباعة صحفهم التي هي ممولة من الشبكة أصلاً بالاضافة لمجلة الشبكة العراقية نفسها الامر الذي يضطرنا لصرف ملايين الدنانير لطابعتها.

وأضاف المصدر أن المشعل يقضي معظم أيامه في الايفادات خارج القطر. ولايزال عملها المهني الا أياما معدودات كرئيس تحرير لأبرز جريدة عراقية، حسب تعبيره.
ولم نتمكن من الاتصال بفلاح المشعل لاغلاقه هاتفه النقال.

لكن المصدر أبلغ إيلاف أن قرار الاقالة كان متداولا منذ أشهر للأسباب المذكورة ولم يفعل بسبب لأسباب عدة بينها أزمو مصرف الزوية وتفجيرات الآربعاء الاسود في الشهر الماضي.
وقال المصدر لايلاف أن مهمة رئاسة التحرير في جردية الصباح اوكلت الان للمسؤول عن الملاحق في الصباح عدنان شيرخان. وبين المصدر أن المشعل لم يعين مديرا للتحرير خلال فترة رئاسته للصباح. مضيفاً ان هناك عدة تغييرات في مناصب شبكة الاعلام العراقي بما فيها أقالة وتنسيب أسماء جديدة. ولم يتم اختيار رئيس تحرير لجريدة الصباح حتى الان.

وختم المصدر أن مدير عام الشبكة أرسل كتاب شكر للمشعل على عمله طوال الفترة المنصرمة وسقام له حفل توديع يوم غد.

يذكر أن جريدة الصباح تمول من المال العام للدولة العراقية وتابعة لشبكة الاعلام العراقي مع الفضائية العراقية بأقسامها والاذاعات الرسمية ومجلة الشبكة العراقية والصحف الرسمية في المحافظات والاذاعات.

وتعتبر الجريدة الرسمية في العراق. وتحقق أكبر نسبة مبيعات يومية. وتداول على رئاستها منذ عام 2003 أربعة رؤوساء تحرير اولهم اسماعيل زاير ثم محمد عبد الجبار شبوط ثم جمعة الحلفي ثم فلاح المشعل.