نفى المرجع الشيعي العراقي اية الله علي السيستاني الدعوة الى مقاطعة الإنتخابات في حال اعتماد القائمة المغلقة، وذلك لأن وسائل اعلام نقلت عنه بأنه يؤيد القائمة المفتوحة

بغداد: نفى مصدرفي مكتب المرجع الديني الشيعي الاعلى اية الله علي السيستاني دعوة المرجعية الى مقاطعة الإنتخابات البرلمانية المقرراجراؤها في العراق في 16 كانون الثاني /ينايرالمقبل في حال اعتماد القائمة المغلقة.

ونقلت فضائية quot;العراقيةquot; الحكومية عن المصدر المذكور قوله ان quot;السيستاني اعرب عن رغبته باعتماد القائمة المفتوحة والدوائرالمتعددة في الانتخابات المقبلة بدلا من القائمة المغلقة والدائرة الانتخابية الواحدةquot;.

وكانت بعض وسائل اعلام اجنبية قد نقلت عن مسؤول في مكتب المرجع الأعلى اليوم الاثنين قوله إن quot;السيستاني يؤيد القائمة المفتوحة في الانتخابات القادمة وفي حال استمر الوضع على أساس القائمة المغلقة فقد لا يكون للمرجعية الدينية العليا دور كبيرفي دفع الناخب العراقي للمشاركة في العملية الانتخابيةquot;، ما فسر على انه تلميح باحتمال الدعوة الى مقاطعة الانتخابات في حال عدم إقرارالقائمة المفتوحة.

وكانت الحكومة العراقية قد أحالت مشروع قانون الانتخابات الذي تنص أحد مواده على اعتماد القائمة المفتوحة إلى مجلس النواب قبل أسبوعين غير ان ضيق الوقت ووجود خلافات عميقة بين الكتل البرلمانية حول مواد القانون قد يضطر المفوضية العليا للانتخابات الى اعتماد القانون القديم الذي ينص على القائمة المغلقة واعتبار العراق دائرة انتخابية واحدة.
ويواجه هذا الامر رفضا شعبيا واسعا في العراق، كونه لا يسمح للناخب معرفة الاشخاص الذين ينتخبهم والذين من المفترض ان يمثلونه في البرلمان المقبل على مدى 4 سنوات.