نفت وزارة الخارجية الاميركية اليوم التقارير الصحافية التي عزت امتناع الرئيس الاميركي باراك اوباما عن الاجتماع بالزعيم الروحي للتيبت الدالاي لاما خلال زيارته لواشنطن هذا الاسبوع quot;لارضاء الصين وكسبا ودهاquot;.

واشنطن: قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية ايان كيلي في ايجاز صحافي quot;موقفنا من الصين واضح نحن نريد التعامل مع الصين لكننا لا نحاول التقليل من اهمية الخلافات التي بيننا وبين الصين في العديد من القضايا مثل حقوق الانسان والحرية الدينية وحرية التعبيرquot;. واكد ان قرار الرئيس الاميركي باراك اوباما بالاجتماع مع الدالاي لاما من عدمه والعلاقات الامريكية - الصينية quot;امران مختلفانquot; نافيا ان تكون الصين قد مارست ضغوطا لتأجيل هذا الاجتماع.

وكانت صحيفة (واشنطن بوست) الاميركية قد ذكرت في عددها الصادر اليوم ان الولايات المتحدة الامريكية ضغطت على مندوبي التيبت لتأجيل الاجتماع المقرر بين اوباما والدالاي لاما الى ما بعد قمة الرئيس الامريكي مع نظيره الصيني هو جينتاو المقررة الشهر المقبل quot;في محاولة لكسب ود الصينquot;. واوضحت الصحيفة quot;يبدو بأن القرار الاميركي بتأجيل الاجتماع جزء من استراتيجية تحسين العلاقات مع الصين والتغطية على انتقاد حقوق الانسان في الصين والسياسات المالية بالاضافة الى مساندة الجهود الرامية لدعم وضع الصين في المؤسسات الدولية مثل صندوق النقد الدوليquot;.