دمشق: كشفت مدير عام مؤسسة الطيران العربية السورية غيدا عبداللطيف هنا اليوم ان وفدا روسيا من شركة (اليوشن فاينش) الروسية يجري محادثات في دمشق لاستكمال المباحثات التي بدأت مؤخرا بين الجانبين الروسي والسوري بهدف توقيع عقد شراء طائرتين من طراز (توبوليف 204) لضمهما الى الاسطول الجوي السوري.

واكدت المسؤولة السورية في تصريح صحفي ان فريق العمل المكلف من مؤسسة الطيران السورية يعمل بكل دأب لتأمين طائرات للمؤسسة من مختلف الاتجاهات والمصادر سواء ان كانت ايرباص الفرنسية او البوينغ الامريكية اللتان تحتاجان الى شهادة تصدير امريكية نتيجة لقرار الحظر المفروض على سوريا. واشارت عبداللطيف الى ان مؤسسة الطيران السورية اتجهت مؤخرا لدراسة العروض الروسية المقدمة لشراء طائرتين روسيتين لاستمرارية عمل المؤسسة الناقل الوطني.

كما لفتت الى ان الجانب الروسي قد عرض من جانبه استئجار طائرتين من طراز( تي يو 204) محدثة تسلم بداية شهر مايو من عام 2010 بعد اخذ رأي المؤسسة واجراء بعض التعديلات المطلوبة من قبل فنييها ومختصيها اذ يتوقع التوصل الى قرار شراء او استئجار هذا الطراز من الطائرات المتطورة خلال الشهر القادم.

وفي النهاية ذكرت عبداللطيف انه مع نهاية العام الحالي سيتم تحديد مدى امكانية توريد طائرات ايرباص الفرنسية الى سوريا ففي حال عدم حصول شركة (ايرباص) على شهادة تصدير 8 طائرات طراز متوسط الى سوريا سيتم اعادة المبلغ المدفوع من مؤسسة الطيران السورية البالغ 50 مليون دولار مع الفوائد المتفق عليها بين الطرفين.