اتهم العراق اليوم جارته ايران بمعاملته في شكل غير مسؤول معتبراً ان تصريحات مسؤوليه حول الدعم لا تطبق

بغداد: اتهم نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي إيران بالتعامل مع العراق بشكل غير منصف او مسؤول، وأن تصريحات المسؤولين الايرانيين المتكررة حول دعم العراق والعملية السياسية الجارية فيه لم تطبق على أرض الواقع.

ونقل بيان صادرعن مكتب الهاشمي اليوم الثلاثاء قوله اثناء لقائه بحشد من أبناء قضاء الزبير بمحافظة البصرة جنوب العراق اثناء زيارته له امس الاثنين انه quot;وجه رسالة قبل أيام إلى إيران طالبها فيها بترجمة الأقوال إلى أفعال وان تطلق مياه نهري الكارون والكرخة وان تسمح لمهندسي النفط العراقيين بالتنقيب في الآبار النفطية على الحدود بين البلدين وان تطلق مياه 42 نهرا حُرم منها العراق quot;. وعزا زيادة ملوحة المياه بمحافظة البصرة حاليا الى قيام ايران بقطع مياه نهر الكارون ومنعه من الدخول إلى الأراضي العراقية.

وتشكل شحة مياه شط العرب حاليا ازمة بيئية وزراعية وانسانية خطيرة حيث باتت بساتين النخيل بهذه المدينة مهددة باليباس نتيجة ملوحة المياه الناجمة عن انخفاض مناسيب الشط,مما شكل تهديدا حقيقيا بحدوث هجرة جماعية واسعة من الريف الى المدينة.

وقال الهاشمي quot;نعم الملوحة ظاهرة قديمة، ولكن هل نقف متفرجين إزاءها؟ اليوم إخوانكم في الفاو(احد اقضية محافظة البصره المطلة على الخليج) يتركون أراضيهم ويتوجهون إلى داخل المحافظة بسبب تداعيات شح المياه ومشكلة الملوحة المتفاقمةquot;. واضاف quot;ان العراق يتطلع إلى موقف مسؤول وانه يرفض المعالجات المؤقتة لحل مشكلة المياهquot;.

وامتدح نائب الرئيس العراقي موقف تركيا من موضوع زيادة حصة العراق من مياه نهري دجلة والفرات اللذين ينبعان من اراضيها وقالquot;عندما شحت المياه في نهر الفرات زرت أنقرة وقد استجابت الحكومة التركية وزادت حصة العراق من المياه، كما وافقت على إدخال فقرة المياه في الاتفاقية الاقتصادية بينها وبين العراقquot;.

وأضاف quot;نحن نريد اليوم نفس الموقف من إيران لان هذه الأنهر هي من حق العراق دولياً وليس من حق دول الجوار أن تقطع المياه عليه أو تتحكم بمقدراته، نريد حصة دائمة من المياه للعراق ولا يمتلك احد الحق في حرمان بلادنا منهاquot;.