اعتقل اليوم ايدلفونس نيزيمانا ابرز مطلوب في الابادة الجماعية التي وقعت في رواندا.

كمبالا : أعلنت أوغندا أنها اعتقلت ايدلفونس نيزيمانا وهو واحد من أكثر المشتبه بهم المطلوبين من الإبادة الجماعية في رواندا التي وقعت عام 1994 .

وأكدت الشرطة الأوغندية أن نيزيمانا وهو كابتن سابق بالجيش وضابط مخابرات كبير دخل اوغندا من جمهورية الكونغو الديمقراطية في الأول من اكتوبر واعتقل في كمبالا الاثنين، مشيرة الى أنه تم تسليمه في اروشا بشمال تنزانيا الى المحكمة الجنائية الدولية لرواندا.

وكان نيزيمانا من بين اكثر عشرة مشتبه بهم مطلوبين من قبل المحكمة التابعة للامم المتحدة بسبب الإبادة الجماعية التي راح ضحيتها نحو 800 ألف من جماعتي التوتسي و الهوتو .

وعرضت الولايات المتحدة خمسة ملايين دولار مقابل اعتقاله وهو متهم من المحكمة بالإبادة الجماعية والتواطؤ في الإبادة الجماعية والتحريض المباشر والعلني على ارتكاب الإبادة الجماعية.

يذكر ان هذا ثاني اعتقال كبير يتم في قضية الإبادة الجماعية خلال شهرين حيث اعتقل جريجوار ندهيمانا وهو اداري محلي في رواندا اثناء الإبادة الجماعية في اغسطس من قبل القوات الكونغولية اثناء عمليات مدعومة من الأمم المتحدة ضد متمردي الهوتو من حركة القوات الديمقراطية لتحرير رواندا.