إسلام آباد: احتج الجيش الباكستاني اليوم الأربعاء على مشروع قانون quot;كيري ـ لوغارquot; الذي أقرّه الكونغرس مؤخراً وينص على زيادة المساعدات غير العسكرية لباكستان إلى 5.1 مليارات دولار ، وذلك لما يتضمنه من انتقادات للمؤسسة الأمنية في باكستان.

ونقلت محطة quot;جيوquot; الباكستانية عن مسؤولين مطلعين على اللقاء الذي جمع بين قائد الجيش الباكستاني الجنرال أشفق برويز كياني وقائد القوات الدولية في أفغانستان الجنرال الأميركي ستانلي ماكريستل أمس الثلاثاء، ان الأخير غادر اللقاء برسالة واضحة من كياني بأن مضمون القانون في ما يتعلق بالمصالح الأمنية لباكستان quot;مهينquot; وquot;غير مقبولquot;.

وقالت المصادر ان كياني أعرب عن احتجاجه وغضبه الشديد أمام ماكريستل من الانتقادات التي يتضمنها القرار للمؤسسة الأمنية الباكستانية، كما احتج على التصريحات المثيرة للجدل التي صدرت عن مسؤولين أميركيين في الأيام الماضية.

من جهة أخرى أشارت مصادر إلى قلق الحكومة الباكستانية من الزيادة غير المنظمة لمكوث مواطنين أميركيين في باكستان، وبشكل خاص عدد من حالات حيازة السلاح بشكل غير قانوني لشركات أمنية مرتبطة بالسفارة الأميركية في إسلام آباد.

وينص مشروع قانون quot;كيري ـ لوغارquot; الذي اقره الكونغرس الامريكي مؤخرا على زيادة المساعدات غير العسكرية الى باكستان بمعدل ثلاثة اضعاف لتصل الى 5.1 مليارات دولار سنوياً ولمدة خمسة أعوام.

يشار إلى ان رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني اعتبر أمس إقرار مشروع قانون quot;كيري ـ لوغارquot; يمثل نجاحاً كبيراً للحكومة حيث أنها المرة الاولى التي تقدم فيها الولايات المتحدة مساعدات لحكومة ديمقراطية في البلاد.