لندن: أظهر استطلاع جديد للرأي اجرته هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) ونشرت نتائجه اليوم الأربعاء أن غالبية البريطانيين ما تزال تعارض مشاركة قوات بلادهم في حرب افغانستان.

ووجد الاستطلاع الذي اجرته بي بي سي بمناسبة مرور ثمانية أعوام على الغزو الذي قادته الولايات المتحدة لافغانستان أن 56% من البريطانيين عارضوا الحرب وأيدها 37%، بالمقارنة مع 53% من المعارضين و31% من المؤيدين قبل ثلاث سنوات.

ولاحظ الاستطلاع الذي شمل 1010 بريطانيين أن النساء المشاركات كن الأكثر معارضة للحرب في افغانستان (65%)، بالمقارنة مع المشاركين من الرجال (50%).

واشار إلى أن المشاركين من الفئة العمرية 65 عاماً فما فوق كانوا الأكثر اعتراضاً على حرب افغانستان بالمقارنة مع المشاركين من الفئات العمرية الأخرى ورفضها 60% منهم، بالمقارنة مع 53% من الفئة العمرية 18 إلى 24 عاماً.

وكانت الولايات المتحدة قادت غزو افغانستان في السابع من اكتوبر/تشرين الأول 2001 رداً على هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول في واشنطن ونيويورك.

وينتشر في افغانستان حالياً نحو 9000 جندي بريطاني معظمهم في اقليم هلمند، قُتل منهم 220 جندياً منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2001.