بغداد: بحث رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي مع نائب وزير الخارجية الروسي الكسندر سلطانوف في بغداد الاربعاء العلاقات الثنائية مشددا على الحرص على تطويرها في quot;مجال النفط والتسليحquot; خصوصا. وافاد بيان حكومي ان المالكي اكد خلال اللقاء quot;حرص الحكومة العراقية على تطوير العلاقات مع روسيا في جميع المجالات، لاسيما مجالات الطاقة والنفط والتسليحquot;.

وجدد دعوته الشركات الروسية للعمل في العراق والمشاركة في عملية البناء والإعمار، كما عبر عن امله في ان يخرج quot;الوفد النفطي الروسي ببرامج عمل مشتركة للتعاونquot; في هذا الشان.
وتابع ان quot;المحادثات تطرقت الى quot;مؤتمر استثماري مشترك لرجال الاعمال العراقيين والروس من اجل زيادة التعاون في المجالات الاقتصاديةquot;.

ونقل البيان عن نائب وزير الخارجية الروسي قوله ان زيارة المالكي الى روسيا quot;كانت نقطة تحول على طريق تطوير العلاقات بين البلدينquot;، وجدد quot;الاستعداد للتعاون في المجالات السياسية والامنية والنفط والطاقة والتسليحquot;. وسبق للمالكي ان قام بزيارة روسيا في نيسان/ابريل الماضي. وتنتظر الشركات النفطية الروسية بفارغ الصبر استئناف نشاطها في العراق الذي يحتل المرتبة الثالثة من حيث حجم احتياط النفط الخام المقدر في العالم.

وقد وقعت المجموعة الروسية العملاقة quot;لوك اويلquot; العام 1997 عقدا بقيمة ثلاثة مليارات و400 مليون دولار مدته 23 عاما، لاستغلال حقل القرنة الغربي 2، احد اكبر الحقول النفطية في العالم. لكن المجموعة طردت من البلاد قبل الاجتياح الاميركي في اذار/مارس 2003 بسبب خلافات مع النظام السابق.