بيجينغ: قال مسؤول صيني اليوم الأربعاء ان المحادثات السداسية الخاصة بالملف النووي الكوري الشمالي تواجه فرصا هامة للتغلب على المصاعب ،وذلك عن طريق الجهود المنسقة للأطراف المعنية.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة quot;شينخواquot; عن نائب وزير الخارجية الصينى وو دا ويي الذي يرأس أيضا الوفد الصينى في المحادثات السداسية ان التوافق الذي تم خلال زيارة رئيس مجلس الدولة الصيني (الحكومة) ون جيا باوا إلى كوريا الشمالية ذو أهمية كبيرة لاستئناف المحادثات السداسية.

وقد اختتم ون أمس زيارة لبيونغ يانغ توصل خلالها مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ايل إلى توافق هام لدفع عملية نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية قدما. وقال وو ان مثل هذا التوافق ذو أهمية كبيرة لاستئناف المحادثات السداسية. وأضاف ان المحادثات تواجه فرصا هامة للخروج من المصاعب التي تواجهها.

يشار إلى ان المحادثات السداسية حول القضية النووية في شبه الجزيرة الكورية بدأت في عام 2003 وتضم الصين والولايات المتحدة وروسيا واليابان بالإضافة الى الكوريتين . وكانت المحادثات قد توقفت بعد الجولة الأخيرة التي عقدت في بيجينغ في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.