قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

مركز حقوفي يتهم شيخ الازهر باضطهاد المنقبات

نائب كويتي يصف تصريحات طنطاوي حول النقاب بالمخجلة

إتهمت جماعة الإخوان المسلمين محمد سيد طنطاوي انه يسئ الى الازهر في كل مرة يتكلم فيها.

القاهرة: دعت جماعة الاخوان المسلمين الاربعاء شيخ الازهر محمد سيد طنطاوي الى الاستقالة بعد ان امر تمليذة في معهد ازهري بخلع النقاب فيما اعتصمت طالبات منقبات امام المدينة الجامعية في القاهرة بعد منعهن من دخولها.

وقال المتحدث باسم جماعة الاخوان المسلمين في مجلس الشعب المصري، النائب حمدي حسن لوكالة الأنباء الفرنسية quot;لا يمكن ان يبقى طنطاوي في منصبه، انه يسئ الى الازهر في كل مرة يتكلم فيهاquot;. واضاف quot;اعتقد ان النقاب ليس فرضا (على المرأة المسلمة) ولكنه فضيلةquot;، وتساءل quot;لماذا يحظر الازهر ارتداء النقاب، ان هذه التلميذة تدرس في معهد ديني وليس في معهد للرقص الشرقيquot;.

وكان شيخ الازهر طلب السبت الماضي اثناء زيارة لمعهد ازهري (مدرسة تابعة للازهر) من احدى التلميذات ان تخلع نقابها مؤكدا ان الاسلام لا يفرض على المرأة المسلمة تغطية وجهها. وقال الشيخ طنطاوي كذلك، وفق تصريحات نقلتها عنه صحيفة المصري اليوم، انه سيصدر قرارا بحظر ارتداء النقاب في كل المعاهد التابعة للازهر.

وتزامنت تصريحات شيخ الازهر مع قرار رسمي بمنع الطالبات المنقبات من دخول المدينة الجامعية (مسكن الطالبات المغتربات) التابعة لجامعة القاهرة. واعتصمت اكثر من 20 طالبة منقبة الاربعاء امام مقر المدينة الجامعة في الجيزة (جنوب القاهرة) احتجاجا على هذا القرار.

واكد المتحدث باسم الازهر احمد توفيق الاربعاء لوكالة فرانس برس ان الشيخ طنطاوي يريد ان يحظر ارتداء النقاب في المعاهد الازهرية. واوضح ان quot;الامام الاكبر يستند دائما في قراراته على اسس شرعيةquot;. وفي الكويت انتقد النائب السلفي محمد هايف الاربعاء بشدة تصريحات شيخ الازهر عن النقاب معتبرا انها quot;امر مخجلquot;.

وقال هايف للصحافيين ان تصريحات الشيخ طنطاوي quot;امر مخجل يخرج على ادب العلماء وروح الاتقياءquot;. وترتدي غالبية المصريات الحجاب ولكن عدد اللاتي يرتدين النقاب قليل الا انه بدا في التزايد خلال السنوات الاخيرة. ويثير ارتداء النقاب قلق السلطات المصرية التي ترى فيه تعبيرا عن افكار التيار الاسلامي السلفي. ووزعت وزارة الاوقاف المصرية اخيرا كتيبا توضح فيه ان النقاب ليس فرضا.