قالت الشرطة ان القوات الهندية قتلت يوم الأربعاء سبعة متمردين أغلبهم ينتمي الى جماعة عسكر طيبة المتشددة التي تتخذ من باكستان مقرا لها وذلك خلال معارك مُسَلحة شرسة جرت عبر كشمير.

الهند: وقعت أكبر المعارك في كوبوارا قرب (خط السيطرة) وهو الخط العسكري الذي يقسم كشمير بين الهند وباكستان وكلتاهما تطالب بضم الاقليم بأكمله الى أراضيها وعلى أرض الواقع تحكم كل منهما جزءا من الاقليم. وقال متحدث باسم الشرطة quot;قتل أربعة من مسلحي عسكر طيبة في مواجهة في كوبواراquot; وأضاف أن ثلاثة متشددين قتلوا في أحداث اطلاق نار في أماكن أخرى.

وتقول نيودلهي ان جماعة عسكر طيبة تقف وراء هجمات مومباي التي وقعت في نوفمبر تشرين الثاني الماضي والتي قتل خلالها 166 شخصا. ويبقى اقليم كشمير في قلب الصراع المستمر منذ ستة عقودبين الهند وباكستان.

وبعد شهور من الهدوء النسبي ارتفعت حدة أعمال العنف الانفصالي عبر كشمير حيث يقول مسؤولون ان عشرات الالاف قتلوا منذ بداية التمرد على الحكم الهندي في عام 1989. ويقول مسؤولون أمنيون ان الجماعات المتشددة المتمركزة في باكستان صعدت من جهودها لتتوغل في كشمير الهندية قبل حلول الشتاء حيث تسد الثلوج الممرات في جبال الهيمالايا