اعربت روسيا الاتحادية اليوم عن استعدادها للانخراط في مباحثات حول الاسلحة النووية التكتيكية بعد الانتهاء من الاتفاق على الاسلحة الهجومية الاستراتيجية.

موسكو: اكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية اندريه نسترينكو في ايجاز صحافي انه quot;من المنطق ان ننتهي اولا من الاسلحة الهجومية الاستراتيجية قبل ان ننخرط في مباحثات حول مصير الاسلحة النووية التكتيكيةquot;. واضاف نسترينكو ان quot;الهدف الاساسي من وراء معاهدة تقليص الاسلحة الهجومية الاستراتيجية يكمن في تعزيز امن الدول الاعضاء في المعاهدة وتعزيز الاستقرار العالميquot;.

وقال انه quot;بامكان روسيا والولايات المتحدة الاميركية استخدام محطات الرادار الروسية في جبال وارمفير لرصد التحديات الصاروخيةquot; مذكرا ان موسكو عرضت على الجانب الاميركي منذ زمن بعيد الاستفادة من القدرات الروسية في هذا المجال. واشار المسؤول الروسي الى ان quot;الخبراء الروس والاميركيون سيستانفون مشاوراتهم حول قضية الدفاع الصاروخي قبيل اللقاء المقرر عقده بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيرته الاميركية هيلاري كلينتون في 12 الجاري في موسكوquot;.

واوضح نسترينكو ان quot;المباحثات الروسية الاميركية ستتركز على مناقشة قضية تقليص الاسلحة الهجومية الاستراتيجية والوضع في الشرق الاوسط وافغانستان وايرانquot;. يذكر ان نائب وزير الدفاع الاميركي الكسندر فيرشباو دعا في وقت سابق الى اجراء مباحثات بين واشنطن وموسكو حول تقليص التكتيكية النووية في اوروبا.