ابوجا: قال مسؤول حكومي بارز يوم الخميس ان ما يصل الى 15 الف مسلح في دلتا النيجر المنتجة للنفط في نيجيريا سلموا أسلحتهم وقبلوا العفو غير المشروط للرئيس عمر يار أدوا.
وفاق عدد المشاركين في برنامج العفو الذي انتهي يوم الاحد توقعات الحكومة وأثار التساؤلات بشأن كيفية اعادة تأهيل هذا العدد الكبير من المقاتلين السابقين ودمجهم في المجتمع.

وكان عرض العفو الذي قدمه يار أدوا واحدا من اكثر المحاولات جدية حتى الان لوقف الاضطرابات التي منعت نيجيريا من ضخ ما يزيد عن ثلثي طاقتها من انتاج النفط وكلفتها مليارات الدولارات من العوائد المفقودة.
لكن النشطاء وسكان دلتا النيجر يخشون من ان المسلحين السابقين يمكنهم بسهولة العودة الى الفروع الصغيرة لنهر النيجر واستئناف الهجمات اذا اخفقت ابوجا في ايجاد وظائف لهم بسرعة.

وقال نائب المارشال الجوي لوكي اراريل المنسق الرئيسي للعفو الحكومي ان 8299 مسلحا سلموا حوالي ثلاثة الاف قطعة سلاح بينها مدافع رشاشة وقواذف صاروخية و18 زورقا مسلحا حتى يوم الثلاثاء.
و لا يشمل الرقم الكلي للمشاركين في العفو استسلام قادة المسلحين وهم جافرنمنت تومبولو وفرح داجوجو واتيكي توم الذي جرى في اللحظة الاخيرة في عطلة نهاية الاسبوع.

وقال اراريل للصحفيين في العاصمة النيجيرية ابوجا quot;في النهاية سنقوم برعاية ما يتراوح بين 14 و15 الفا عندما يتم تسجيل الجميع. ومعظم الجماعات التي نعرفها قبلت العفو.quot;