سيحضر رئيس المفوضية الاوروبية خوسيه مانويل باروسو مراسم توقيع معاهدة لشبونة في مدينة وارسو البولندية

بروكسل:
اعلن مكتب رئيس المفوضية الاوروبية خوسيه مانويل باروسو اليوم عن ان رئيس المفوضية الاوروبية باروسو سيحضر مراسم توقيع معاهدة لشبونة المقرر اقامتها في مدينة (وارسو) البولندية. يذكر ان بولندا وجمهورية التشيك هما الدولتان الوحيدتان من الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي اللتان لم تصادقا على المعاهدة بعد الاستفتاء الذي اجري في ايرلندا الاسبوع الماضي والذي اسفرت نتائجه عن وجود اراء وردود ايجابية بشأنها.

في هذه الاثناء اجرى رئيس وزراء السويد فريدريك رينفيلدت والذي تتولى بلاده الرئاسة الحالية للاتحاد الاوروبي اتصالا هاتفيا يوم الخميس الماضي بالرئيس التشيكي فاتسلاف كلاوس لمعرفة منه متى سيكون جاهزا لتوقيع اتفاقية لشبونة. وذكر رينفيلدت خلال بيان صحفي ان الرئيس السويدي عبر عن امله في ان تتم اضافة نص جديد على شكل حاشية يتألف من جملتين الى المعاهدة مضيفا quot;بقدر ماستطعت فهمه فان الحاشية تتضمن وثيقة حقوق تتعلق بالمعاهدةquot;. واضاف quot;لكن الرئيس كلاوس لم يكن واضحا فيما يتعلق بهذه النقطة لذا يتوجب عليه ان يحددها بنفسهquot;.

من جهته اكد الرئيس كلاوس على انه يجب انتظار قرار المحكمة الدستورية التشيكية بهذا الخصوص. يذكر انه قام 17 من نواب مجلس الشيوخ التشيكي بتقديم شكوى دستورية للمحكمة التشيكية ضد المعاهدة التي يجلب ان تتم المصادقة عليها من قبل جميع دول الاتحاد الاوروبي ال 27 ليتم تنفيذها.

ويعتبر الرئيس كلاوس اكبر خصم للمعاهدة لكنه يواجه ضغوط تمارسها عليه بروكسل للتوقيع قريبا على المعاهدة التي تمت المصادقة عليها بالفعل من قبل البرلمان التشيكي. يذكر ان معاهدة لشبونة تهدف الى تسهيل عملية صنع القرار في الاتحاد الموسع بالاضافة الى تعزيز دور الاتحاد الاوروبي على الصعيد العالمي.