بهدف تحديد العلاقات بين دول البلقان التي يسودها التوتر بدأ اليوم اجتماع حاسم برعاية اوروبية اميركية

سراييفو:
بدأ اليوم اجتماع حاسم برعاية اوروبية -اميركية لتحديد مستقبل العلاقات بين دول البلقان والتي عادت للتوتر اثر تزايد هجة التهديد والعنف التي ظهرت مؤخرا على لسان زعماء متطرفين من قوميات صربية وكرواتية. ويعقد الاجتماع الحاسم في مقر قيادة قوات حلف الناتو في العاصمة البوسنية برئاسة ممثل للاتحاد الاوروبي هو وزير خارجية السويد كارل بيلت الذي ترأس بلاده الاتحاد ونائب وزيرة الخارجية الاميركية جيمس ستانبيرغ وبحضور كافة الزعماء السياسيين من القوميات الاسلامية والكرواتية والصربية.

وذكر بيان صادر عن بعثة الاتحاد الاوروبي هنا اليوم ان الاجتماع الهام سيبحث خطة مقترحة اوروبية - اميركية تتعلق بكيفية معالجة ازمات المنطقة واصلاح النظام السياسي في البوسنة وتطوير اتفاقية دايون للسلام التي تتطلب ضمانا لحقوق جميع الاقليات والشعوب والاسراع في انضمام جماعي لدول المنطقة الى عضوية الناتو والاتحاد الاوروبي.

واكد البيان ان بيلت وستاينبرغ سيعرضان خطة مشتركه تتضمن برنامجا للاصلاحات السياسية وضمانا لعدم تجدد العنف وتحديد شروط مشجعة بشان الانضمام السريع للاتحاد الاوروبي. وناشد البيان شعوب المنطقة التخلي عن التطرف العرقي او الديني والضغط على القيادات السياسية للتعاون فيما بينها للنهوض بالمنطقة من اعباء الماضي المثقلة بالصراعات والحروب.

ومن جانب اخر اعطت جميع وسائل الاعلام في المنطقة اهتماما مميزا بهذا الاجتماع الذي جاء بمبادرة اوروبية واميركية ويحمل خطة مشتركة لانتقال المنطقة التي شهدت صراعات وحروبا على اساس عرقي وديني الى مناخ الاستقرار والثقة والتعاون المشترك تحت مظلة الاتحاد الاوروبي كاطار سياسي وحلف الناتو كمنظومة لحماية امن واستقرار شعوب المنطقة وعدم تجدد العنف فيها.