اسطنبول: التقى رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو الجمعة في اسطنبول بطريرك القسطنطينية الارثوذكسي وذلك لمناسبة اول زيارة يقوم بها للخارج بعد فوز الحزب الاشتراكي (باسوك) في انتخابات الاحد.

ووصل باباندريو الذي يتولى ايضا منصب وزير الخارجية الى اسطنبول للمشاركة بصفته هذه في اجتماع مجلس التعاون لدول جنوب شرق اوروبا الذي يشمل خصوصا دول البلطيق.

وبعدما زار بطريرك القسطنطينية برثلماوس الاول، توجه باباندريو الى مقبرة زينجيرليكيويو في وسط المدينة حيث زار ضريح وزير الخارجية التركي الاسبق اسماعيل جيم الذي توفي في 2007 بعدما عمل معه على تحسين العلاقات بين البلدين، على ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

ووضع وزير الخارجية اليوناني غصن زيتون على القبر ووقف دقيقة صمت.

ووعد باباندريو في تصريحات للصحافيين لدى مغادرته مقر البطريركية الارثوذكسية quot;بمواصلة العمل من اجل حل المشاكلquot; بين البلدين.

وقال quot;علينا ان نسوي خلافاتنا عبر الوسائل السلمية في اطار احترام القانون الدولي وساعمل في هذا الاتجاهquot; مشيرا خصوصا الى الملف القبرصي الشائك.

وبعد سلسلة من الزلازل العنيفة التي هزت تركيا واليونان في 1999، سجل توجه تضامني بين البلدين وكان باباندريو وجيم مهندسي تقارب لا سابق له بين الجارين اللذين بينهما كثير من الخلافات وخصوصا في بحر ايجه.

وكان باباندريو التقى فور وصوله الى اسطنبول وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو ومن المقرر ان يجتمع ايضا برئيس الوزراء رجب طيب اردوغان.