وقع الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي ظهر اليوم السبت على مرسوم المصادقة على معاهدة لشبونة، بعد تأخير استمر لمدة سنة ونصف السنة.

وارسو: ذكرت الإذاعة البولندية ان الرئيس كاتشينسكي ألقى كلمة في حفل التوقيع قال فيها ان مسار توسيع الاتحاد الأوروبي لن ينتهي بتطبيق معاهدة لشبونة. وأضاف quot;أنا مقتنع بالكامل بأن هذه ليست النهاية، فهذا لا يمكن أن يكون النهاية، وقد تنضم كرواتيا إلى الاتحاد (الأوروبي) قريباً، ولكن يجب ألا تكون الدولة الأخيرةquot;. وتابع quot;يجب ألا يغلق الاتحاد الأوروبي، بصفته مؤسسة، فهو سابقة كبيرة في التاريخquot;.

يشار إلى ان رئيس الاتحاد الأوروبي جيرزي بوزيك، ورئيس الوزراء البولندي دونالد توسك ورئيس المفوضية الأوروبية خوسيه مانويل باروسو ورئيس الوزراء السويسري ورئيس الاتحاد الأوروبي الحالي فريديريك راينفيلدت كانوا من أبرز الضيوف في حفل التوقيع على المعاهدة.

ويذكر انه لا يمكن العمل بالمعاهدة ما لم تصادق عليها كل الدول الأعضاء الـ27 فيها. وتهدف معاهدة لشبونة إلى إصلاح مؤسسات الاتحاد الأوروبي وعملية صنع القرار فيه، ووقع قادة الاتحاد الأوروبي أو ممثلون عنهم هذه المعاهدة في13 كانون الأول/ديسمبر 2007 في العاصمة البرتغالية لشبونة، على أن يتم التصديق عليها في كل دولة أوروبية على حده.

وتنص المعاهدة على ضمان حقوق موسعة لبرلمانات الدول الأعضاء، وتطوير سياسات مشتركة في مجالات الطاقة والوقود والقضايا المرتبطة بالاحتباس الحراري، بالإضافة إلى إعطاء منسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي صلاحيات أوسع مما هي عليه الآن. كما تدعو المعاهدة إلى اختيار رئيس دائم للمجلس الأوروبي ووزير خارجية دائم للاتحاد الأوروبي.