بدأت اولى محاكمات مثيري اعمال الشغب في اقليم تشينجيانغ الصيني اليوم بمثول سبعة متهمين بالاضطرابات

بكين: يمثل سبعة اشخاص متهمين بالمشاركة في اضطرابات اورومتشي التي وقعت في تموز/يوليو الاثنين امام القضاء في اول محاكمة لمثيري اعمال الشغب في عاصمة اقليم تشينجيانغ الصيني (شمال-غرب) التي اوقعت رسميا 197 قتيلا كما اعلن التلفزيون الصيني. وبدأت محكمة اورومتشي النظر في ثلاث قضايا تشمل المتهمين السبعة كما اوضح تلفزيون الصين المركزي بدون اعطاء المزيد من التفاصيل.

والاسم الوحيد من المتهمين الذي ذكره التلفزيون الرسمي يشير الى انه من الاويغور. ويمكن ان يصدر الحكم خلال النهار كما اضاف المصدر نفسه. وكانت الصحافة الرسمية الصينية اعلنت في نهاية ايلول/سبتمبر ان القضاء وجه الاتهامات الاولى في اطار اعمال الشغب الدامية، بحق 21 شخصا.

وبحسب الاسماء التي اوردتها انذاك وكالة انباء الصين الجديدة فان غالبيتهم من الاويغور، الاتنية الناطقة بالتركية التي تشكل غالبية في منطقة تشينجيانغ المسلمة. وهناك شخصان فقط من اتنية هان التي تشكل غالبية في الصين.

وفي 5 تموز/يوليو اندلعت اضطرابات في اورومتشي اثر تظاهرة سلمية لتوضيح ملابسات مقتل اثنين من الاويغور في جنوب الصين بحسب المنشقين الاويغور في المنفى. واتهمت السلطات الصينية انفصاليين بتاجيج الاضطرابات التي تلت الرد من جانب اتنية هان واوقعت 197 قتيلا غالبيتهم من الهان.