بكين: التقى رئيس الوزراء الصيني وين جيابو اليوم الإثنين وزير الخارجية الاميركي الأسبق هنري كسينجر في إطار الحوار الصيني- الأميركي غير الرسمي على مستوى الدبلوماسيين القدماء، والهادف إلى تعزيز أواصر العلاقات بين البلدين.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة quot;شينخواquot; عن وين قوله ان العلاقات الصينية- الأميركية منذ ثلاثة عقود من الزمن قد أثبتت ان البلدين يستفيدان من التعاون بينهما بينما يتأذيان من المواجهة، مشيراً إلى أن الصين والولايات المتحدة تتقدمان معاً بفضل الثقة بينهما وتتراجعان حين تشككان ببعضهما.

وأشار وين إلى ان الأزمة المالية العالمية قد تركت أثراً عميقاً على السياسة والاقتصاد العالميين. كما علق أهمية كبرى على المحافظة على نمو العلاقات السليمة بين الصين والولايات المتحدة، وقال إنها quot;تتطلب رؤية وشجاعة القادة في كلّ من البلدين بالإضافة إلى حكمة ودعم الأشخاص من مختلف الدوائرquot;.

وقد اثنى وين على مساهمات كسينجر وغيره من الدبلوماسيين المتقاعدين في العلاقات الصينية- الأميركية، وتوقع أن يلعبوا دوراً إيجابياً في التعاون بين الدولتين من خلال هذا الحوار غير الرسمي. من جهته قال كسينجر واعضاء الوفد المرافق إن الحزبين الجمهوري والديمقراطي في الولايات المتحدة يسعيان إلى تطوير العلاقات مع الصين، واشاروا إلى أن العلاقة على مدى ثلاثة عقود من الزمن اثبتت أن لها أثراً عالمياً.

يشار إلى أن كسينجر والوفد المرافق حضروا إلى بكين للمشاركة في إطلاق الحوار غير الرسمي العالي المستوى بين الصين والولايات المتحدة، الذي جمع دبلوماسيين ومسؤولين بارزين ومتقاعدين من الدولتين. ويرأس الوفد الصيني المستشار السابق لمجلس الدولة تانغ جياشوان، ويضم الوفد الاميركي بالإضافة إلى كسينجر، وزير الخارجية السابق جورج شولتز، ووزير الدفاع السابق ويليام بيري ووزير المالية السابق روبرت روبين.