واشنطن: اكد رئيس الحكومة الاسبانية خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو الثلاثاء لباراك اوباما انه سيفي بالتزاماته وانه سيساعد الرئيس الاميركي على تنفيذ وعده باغلاق معسكر غوانتانامو.

الا ان ثاباتيرو المح الى انه لم يؤكد خلال محادثاته مع اوباما، نقل معتقلين من غوانتانامو الى اسبانيا. وكان مطروحا قبل الزيارة نقل ثلاثة منهم.

وقال ثاباتيرو quot;ما زلنا نجري تقويما للارقام، لكننا مصممون على دعم الرئيس اوباما ومساندته ... حتى يحصلquot; اغلاق المعسكر.

وزيارة ثاباتيرو وهي الاولى الى البيت الابيض منذ تسلمه رئاسة الحكومة في 2004، هي نتيجة بضعة اشهر من الجهود لتجاوز التوترات التي ترقى الى عهد جورج بوش.

ولم يتعامل الرئيس الاميركي السابق جورج بوش بايجابية مع قرار ثاباتيرو سحب القوات الاسبانية من العراق. وقد اوفى ثاباتيرو بذلك واحدا من اهم الوعود التي اطلقها خلال حملته الانتخابية. وكان رئيس الوزراء الاسباني السابق جوزيه ماريا اثنار حليفا مخلصا لبوش.

ويعطي اغلاق غوانتانامو ثاباتيرو امكانية دفع التقارب بين البلدين.

وقد وعد اوباما بأن يغلق قبل كانون الثاني/يناير 2010 معسكر غوانتانامو الذي تحتجز فيه الولايات المتحدة السجناء الذين اعتقلتهم خلال تصديها للارهاب، وبات رمزا دوليا لممارسات ادارة بوش المثيرة للجدل. لكن ادارة اوباما تواجه معضلة هي ماذا تفعل بالسجناء؟

وأحد الحلول يقضي بنقل بعض منهم الى بلدان توافق على استقبالهم.