ديرا إسماعيل خان: فر حوالى 90 الف شخص منذ اب/اغسطس من وزيرستان الجنوبية شمال غرب باكستان حيث تعلن الحكومة منذ اربعة اشهر انها ستشن هجوما بريا على حركة طالبان المتحالفة مع القاعدة بحسب الادارة المحلية. ويبدو ان حركة النزوح استؤنفت في الايام الاخيرة بعد ان اعلنت اسلام اباد ان هذه العملية العسكرية باتت quot;وشيكةquot; بعد اربع عمليات انتحارية نفذتها حركة طالبان لكن عدد النازحين لم يحدد بعد بحسب المصدر نفسه.

ومنذ الاول من اب/اغسطس quot;فر حوالى 90 الف شخص من وزيرستان الجنوبية وانتقلوا الى مناطق اكثر امانا في مدينتي ديرا اسماعيل خان وتنكquot; عند تخوم الاقليم الحدودي مع افغانستان المعقل الرئيسي لطالبان باكستان حسب ما اعلن شهاب علي شاه المسؤول عن ادارة الاقليم لوكالة فرانس برس.

وقال امير لطيف المسؤول في ادارة مدينة تنك quot;بدأ الناس يغادرون مجددا المنطقة لانهم يخافون من هجوم عسكريquot;. واضاف quot;بدأنا بتسجيل الاسماء وتقديم المساعدةquot;. ويقدر عدد سكان الاقليم ب600 الف شخص. ونفذت حركة طالبان الباكستانية مؤخرا ثلاث عمليات انتحارية في شمال غرب اسلام اباد وهجوما على المقر العام للجيش في ضواحي العاصمة اوقعت 125 قتيلا في اسبوع واحد.

والاحد اعلنت الحكومة الباكستانية ان الهجوم البري في وزيرستان الجنوبية بات quot;وشيكاquot;. وحتى الان كان الجيش اكتفى بمحاصرة الاقليم الذي تسيطر عليه طالبان وبقصف معاقلها بالطائرات او المدفعية quot;لاضعافهاquot; قبل شن الهجوم البري. وحركة طالبان الباكستانية مسؤولة عن معظم العمليات الانتحارية التي اوقعت 2250 قتيلا في كافة انحاء البلاد خلال اكثر من عامين.