دمشق: اكد وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس الاربعاء في دمشق ان بلاده ستشجع اسرائيل على الانخراط في شكل فاعل في عملية السلام، بحسب ما نقلت عنه وكالة الانباء السورية الرسمية سانا.

وقال موراتينوس الذي يرافق رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس ثاباتيرو في زيارة لسوريا quot;سنزور اسرائيل وسنشجع اسرائيل على الانخراط في عملية السلام بشكل فاعل لان عملية السلام الان هي في ادق لحظة واحسنها بعد مرور 60 عاماquot;، وفق المصدر نفسه.

واضاف الوزير الاسباني في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره السوري وليد المعلم ان quot;الرئيس الاميركي باراك اوباما طلب من رئيس الوزراء (خوسيه لويس) ثاباتيرو دعمه ومساعدته في عملية السلام وطلب ان تعمل معه اسبانيا لان لها اصدقاء في بلدان عدة في الشرق الاوسطquot;.

وكان ثاباتيرو التقى اوباما الثلاثاء للمرة الاولى في البيت الابيض في واشنطن.

واكد موراتينوس ان quot;عملية السلام ليست سهلة ونؤيد ما قامت به تركيا من مفاوضات غير مباشرة بين سوريا واسرائيل ونحن مستعدون لدعم هذه الجهود والمساعي لثقتنا باهمية تفعيل المسار السوريquot;.

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اعلن الاربعاء ان بلاده مستعدة لمعاودة وساطتها في مفاوضات السلام غير المباشرة بين سوريا واسرائيل التي بدأت في ايار/مايو 2008 ثم توقفت مع نهاية العام اثر الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة.

من جهته، اوضح المعلم ان ثاباتيرو التقى الرئيس السوري بشار الاسد ورئيس الوزراء محمد ناجي العطري وquot;كان الحديث مثمرا وبناء ووجهات النظر متطابقةquot;.

واضاف ان الجانبين quot;بحثا الاوضاع الراهنة في المنطقة وعملية السلام المتوقفة وسبل احيائها والوضع في لبنان والامل في تشكيل حكومة وحدة وطنية وتعزيز العلاقات وتطويرها من خلال توسيع التبادل التجاري والاستثماري للشركات الاسبانية في مجال الطاقة والطرق والسكك الحديديةquot;.