اعربت وزارة الخارجية الأميركية عن اسفها لقرار اعادة فتح النقاش حول تقرير غولدستون بعد اتفاق اولي على تأجيل النقاش حتى آذار/مارس المقبل.

واشنطن: قال مساعد وزيرة الخارجية للشؤون العامة بي جي كراولي في مؤتمر صحافي quot;اعتقد اننا نأسف ان الطريق التي وضعت في الاونة الاخيرة في مجلس حقوق الانسان ليس هي التي يجري اتباعهاquot;.

وكان مجلس حقوق الانسان كلف القاضي الجنوب افريقي ريتشارد غولدستون اعداد تقرير حول انتهاكات الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة بين ديسمبر 2008 ويناير 2009 .

ووصف كراولي التقرير بانه quot;مطول جدا ومعقد جداquot; مشيرا الى الحاجة الى درس التقرير بعناية واعطاء فرصة للفلسطينيين والاسرائيليين quot;للتحقيق في ما يتضمن واتخاذ الاجراءات المناسبةquot;.

وكان مجلس حقوق الانسان قرر اعادة فتح النقاش حول القضية في جلسة استثنائية في جنيف غدا بعد اجتماع اليوم في مجلس الامن الدولي في نيويورك ناقش القضية ضمن قضايا شرق اوسطية اخرى.

وتعليقا على تصريح السفير الاسرائيلي لدى الامم المتحدة ان حكومته لن تعود الى المفاوضات مع الفلسطينيين طالما يطالبون بالتحقيق بتقرير غولدستون اعرب كراولي عن قلقه من عدم توازن التقرير حيال اسرائيل قائلا quot;في الوقت نفسه نأخذ التقرير على محمل الجدquot;.

وذكر ان الاتفاق الاولي كان على تأجيل النقاش معربا عن اعتقاده بان quot;الجلسات الاستثنائية ينبغي ان تقتصر على قضايا محددة ونعتقد ان الخطوات التي تتخذ اليوم ولاحقا هذا الاسبوع تقلص للاسف هذا النوع من المسار التداولي الذي نعتقد انه مناسبquot;.