اعلن وزير الدفاع الياباني ان حكومة اليسار المعتدل الجديدة ستعيد النظر في وضع القواعد العسكرية الاميركية لانها تعتبرها quot;اهانةquot; للشعب.

طوكيو: افاد وزير الدفاع الياباني توشيمي كيتازاوا في مقابلة مع وكالة فرانس برس الخميس بانه سيتطرق الى هذه المسألة اثناء زيارة نظيره الاميركي روبرت غيتس الاسبوع المقبل الى طوكيو.

واوضح الوزير ان quot;كل سكان اوكيناوا يعتبرون هذا الاتفاق اهانة لهم. وسنقترح اعادة النظر فيه اثناء زيارة غيتسquot; الى طوكيو.

واضاف quot;يقول لنا السكان الذين يعيشون بجوار القواعد +رجاء اقفلوا هذه القواعد واوقفوا هذ التلوث السمعي+. نريد ان نضع حدا لمعاناة السكان وللعبء الذي يحملونه لا سيما انهم يضعون امالا كثيرة بالتغيير مع الحكومة الجديدةquot;.

الا انه اعتبر في المقابل انه سيكون من الصعب نقل القاعدة الجوية في فوتينما الى منطقة اخرى من اليابان، علما انه يفترض نقلها الى شمال الجزيرة عام 2014 على الرغم من معارضة السكان.

واقر وزير الدفاع بquot;الاهمية الكبرىquot; لمعاهدة الامن بين الولايات المتحدة واليابان التي وقعت غداة الحرب العالمية الثانية.

الا انه اشار الى ان حكومة رئيس الوزراء يوكيو هاتوياما الجديدة تود quot;انشاء علاقات جديدة تجاري متطلبات الوقت الحاضرquot;.

وانهى الفوز الكاسح في انتخابات الشهر الماضي الذي حققه هاتوياما رئيس الحزب الديموقراطي في اليابان خمسين سنة من سيطرة المحافظين المقربين من الولايات المتحدة على الحكم.