تعلن الحكومة الباكستانية منذ منتصف حزيران/يونيو عن شن هجوم بري كبير على اقليم وزيرستان الجنوبي الذي يعتبر معقل طالبان الموالية لتنظيم القاعدة، لكن الجيش اكتفى حتى الان بقصفه بطائراته ومدفعيته بشكل شبه يومي.

بيشاور: واصل الجيش الباكستاني الخميس قصف معاقل طالبان في شمال غرب باكستان مخلفا 27 قتيلا وفق مسؤولين امنيين وذلك بعد خمس اعتداءات اسفرت اليوم عن سقوط اربعين قتيلا في البلاد.

وصرح ضابط في الجيش الباكستاني لفرانس برس رافضا كشف هويته quot;حصل قصف شديد اليوم وسقط فيه 27 قتيلا ولا ندري فعلا كم منهم من المقاتلين الاسلاميينquot;.

واوضح ان هؤلاء الاشخاص قتلوا في قصف على ثلاثة مواقع مختلفة.

واكد ضابط اخر الحصيلة لكن يستحيل التحقق من الارقام التي يقدمها الجيش يوميا من مصدر مستقل حيث ان طالبان تسيطر تماما على تلك المناطق.

ويتحصن كبار قادة حركة طالبان الباكستانية ومعظم قواتهم في وزيرستان الجنوبي حيث تعتبر واشنطن ان القاعدة تقيم عدة معسكرات تدريب وقواعد طالبان الافغانية الخلفية.

وتعتبر حركة طالبان الباكستانية مسؤولة على معظم الاعتداءات التي نفذ اغلبها انتحاريون واسفرت عن سقوط 2250 قتيلا خلال اكثر من سنتين في مختلف انحاء البلاد.

وقد كثفت هجماتها كثيرا خلال الايام العشرة الاخيرة لردع العسكر من شن هجوم بري حسب المحللين.

وسقط ما لا يقل عن اربعين قتيلا الخميس بينهم عشرة مهاجمين في اعتداءين استهدفا مقرات شرطة ومنازل موظفين في شمال غرب البلاد وهجمات منسقة شنها مسلحون على ثلاث منشآت للشرطة في لاهور، شرق البلاد.

اوباما يعتمد قانون مساعدة باكستان بقيمة 7,5 مليارات دولار

من جهة اخرى، اعلن البيت الابيض ان الرئيس الاميركي باراك اوباما اعتمد القانون الذي يقضي بمنح باكستان مساعدة بقيمة 7,5 مليارات دولار على خمس سنوات وذلك بعد 24 ساعة من تأكيد نواب اميركيين ان هذه المساعدة لا تشكل تعديا على سيادة هذا البلد.

ويأتي التوقيع بعد جدل استمر لايام حول خطة المساعدة هذه. وكان وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي زار واشنطن الثلاثاء للاعراب عن قلق قسم من الرأي العام والجيش الباكستاني من ان تشكل هذه المساعدة تعديا على سيادة البلاد.

وتبددت المخاوف حول مستقبل هذه المساعدة عندما قدم السناتور جون كيري والنائب هاورد برمان، اللذان يتراسان لجنتي الخارجية في الكونغرس الاميركي، لقريشي وثيقة تؤكد ان الخطة لا تؤثر على السيادة الباكستانية ولا تفرض شروطا.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس في بيان quot;هذا القانون دليل ملموس على الدعم الاميركي الكبير لباكستان كما يظهر تبنيه بالاجماع من قبل حزبي ومجلسي الكونغرسquot;.

واضاف غيبس ان القانون يستند الى التزام تعهد به البلدان لتحسين شروط العيش في باكستان وترسيخ الديموقراطية ودولة القانون ومحاربة المتطرفين الذين يهددون باكستان والولايات المتحدة على حد سواء.