ليبرفيل: دعت الرئيسة بالوكالة روز فرانسين روغومبي الى الهدوء مساء الخميس، عشية تسلم علي بونغو مهام منصبه، وطلبت من الغابونيين quot;الا يغرقوا البلاد في الفوضىquot;، موضحة ان الانتخابات الرئاسية باتت quot;وراءناquot;.
وقالت روغومبي في رسالة الى الامة بثتها شبكة ار.تي.جي1 التلفزيونية العامة، quot;مواطني الاعزاء، ليس مستحبا ان نغرق بلادنا في الفوضى ... وفي كافة الظروف، من الضروري ان نتحلى بالتعقلquot;.

وتلت الاعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية اعمال عنف في ليبرفيل وبور جنتي، حيث اسفرت quot;احداث مأساوية ومؤسفةquot; عن ثلاثة قتلى، كما ذكرت الحكومة وخمسة على الاقل كما اوضحت المعارضة التي اشارت الى ان الحصيلة يمكن ان تبلغ 15 قتيلا.
واضافت الرئيسة بالوكالة في اشارة الى احتجاج المعارضة على الانتخابات، quot;على غرار اي انتخابات مهمة، فان الانتخابات التي شهدتها بلادنا خلفت جروحا وانشقاقات. فلنعتبر ان هذه الانتخابات قد باتت وراءناquot;.

واعربت روغومبي عن quot;ارتياحها للمسار السليم الذي سلكه النزاع الانتخابيquot; والذي بتته المحكمة الدستورية الاثنين. وقد صدقت المحكمة على رغم استياء المعارضة على فوز علي بونغو بحصوله على 41,79% من الاصوات.
واوضحت المحكمة ان المعارض بيار مامبوندو حل في المرتبة الثانية بحصوله على 25,64% من الاصوات، متقدما على وزير الداخلية السابق اندريه مبا اوبام الذي حصل على 25,33% من الاصوات.

من جهة اخرى، اعربت الرئيسة بالوكالة عن تمنيات للمستقبل، معتبرة ان من الضروري quot;على رغم كل شيء ان نبني بصورة تدريجية دولة متحررة من اي هيمنةquot;.