يتوقف نجاح انضمام تركيا للاتحاد الاوروبي بالتقدم الذي تحرزه في مجال الاصلاحات وعلاقاتها مع قبرص

فيينا: قال وزير الخارجية النمساوي ميخائيل شبندل ايغر اليوم ان نجاح المفاوضات مع تركيا بشأن انضمامها للاتحاد الاوروبي يتوقف على مدى التقدم الذي تحرزه في مجال الاصلاحات واستعدادها للقبول بالحلول الوسط مشيرا الى مسألة اغلاق المطارات والموانئ التركية امام الطائرات والسفن القبرصية. ونقلت هيئة الاذاعة والتلفزيون النمساوي عن الوزير ايغر quot;ان المفوضية الاوروبية سبق لها وأن نبهت تركيا الى ضرورة احداث تقدم في هذا المجال والعمل على تطبيق بروتوكول انقرةquot;.

وشدد على ان الاتحاد الاوروبي ما يزال يولي مسألة فتح الموانئ والمطارات التركية أمام السفن والطائرات القبرصية أهمية كبرى. وأكد أن سياسة بلاده تجاه المفاوضات مع تركيا واضحة وتسير في خط متواز مع بقية دول الاتحاد الاوروبي ال27 موضحا ان بلاده ترغب في أن تكون تركيا منفتحة على محيطها الاوروبي بشكل أفضل.

وقال ايغر أن النمسا وبقية الدول الاعضاء في الاتحاد تعمل على اجراء مفاوضات مفتوحة مع أنقرة على جميع الافاق موضحا ان هذه المفاوضات لا يعني أنها ستؤدي في نهاية المطاف الى الانضمام التلقائي لتركيا الى الاتحاد الاوروبي. واكد الوزير النمساوي ان بلاده تولي أهمية خاصة لعلمية السلام والجهود الرامية لتوحيد المجموعات السكانية القبرصية اليونانية والقبرصية التركية.

وقال ان الوقت قد حان لازالة اخر العقبات في اوروبا مشيرا الى ان الاحترام المتبادل والاستعداد لتقبل الحلول الوسط بالتراضي والمبنية على التفاوض المباشر بين المجموعتين السكانيتين فقط يمكن تحقيق تعايش سلمي طويل المدى على الجزيرة المقسمة.